حقينة السدود

بعد التساقطات المطرية.. بركة يكشف نسبة ملء الأحواض المائية

كان للتساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مجموعة متفرقة من أقاليم بلادنا، وقع مهم على انتعاشة ثلاثة أحواض مائية بشكل مهم.

وحسب وزارة التجهيز والماء فبخصوص حوض كير-زيز-غريس، فقد ارتفعت نسبة ملء السدود به إلى حدود اليوم الأربعاء 25 شتنبر 2024، إلى 39.58 بالمائة، حيث وخلال نفس اليوم من السنة الماضية كانت نسبة ملء السدود على مستوى الحوض لا تتجاوز، 27.8 بالمائة.

وارتفعت هذه النسبة بعد استقبال سدود الحوض لواردات مائية مهمة جراء التساقطات المطرية الاخيرة، والتي من ضمنها سد حسن الداخل الذي بلغ وارداته الحالية 149.1 مليون م3، بنسبة ملء تفوق 47.7 بالمائة.

و تحسنت الوضعية المائية، على مستوى أحواض ( كير-زيز-غريس؛ درعة-واد نون؛ وملوية )، والتي ارتفعت فيها نسبة ملء السدود بشكل مهم سيعود بالنفع على توفير مياه الشرب وكذا مياه السقي.

و انتعش حوض درعة واد نون المائي، الذي استقبل بدوره واردات مائية جد مهم خلال الشهر الأخير، حيث بلغت نسبة ملء سدوده في المجمل إلى 28.14 بالمائة إلى حدود اليوم 25 شتنبر 2024.

و استقبل سد المنصور الذهبي بورزازات واردات مائية مهمة عادت بالنفع على انتهاش نسبة امتلائه، حيث بلغ الحجم المُخزن من المياه في السد حاليا 178 مليون م3 بنسبة ملء تصل إلى حوالي 40 بالمائة. فيما كانت نسبة ملئه خلال نفس الفترة من السنة الماضية لا تنجاوز 14 بالمائة.

اقرأ أيضا

خبير لـ”مشاهد24″: زيارة ماكرون إلى المغرب محطة هامة لتأكيد العلاقات التاريخية بين البلدين

أعلن قصر الإليزيه، اليوم الجمعة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقوم بزيارة دولة إلى المغرب في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

أفعى تخنق ستينية لمدة ساعتين

كادت أفعى عملاقة أن تودي بحياة ستينية تايلاندية، بعدما التفت حولها لأكثر من ساعتين، قبل …

انتخاب “البامية” زينب التازي رئيسة مجلس جماعة دار بوعزة

انتخبت زينب التازي عن حزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الجمعة، رئيسة جديدة للمجلس الجماعي لدار بوعزة بإقليم النواصر.