عودة الحجاج

يهم المغاربة.. انطلاق عملية عودة الحجاج بعد الانتهاء من أداء الفريضة

تنطلق عملية عودة الحجاج إلى ذويهم بعد أداء فريضة الحج ونهاية المناسك، وذلك بعد طواف الوداع، وهو ما يكون بالتحلّل، حيث تبدأ رحلات الطيران والرحلات البحرية في العودة.

وتختتم مناسك الحج بطواف الوداع، حيث التحلل الأول الذي يبدأ فجر يوم النحر، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة الحالي، ويشمل رمي جمرة العقبة والحلق، وطواف الإفاضة، ثم التحلل الثاني، الذي ينتهي بزوار شمس اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، ولكن من الأفضل التأخر لليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وبناءا عليه يبدأ موعد عودة الحجاج إلى الوطن منذ يوم عد الأربعاء 19 يونيو.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية قد أوضحت، يوم السبت الماضي، أن إجمالي عدد الحجاج 1445، بلغ 1,833,164 حاجا، منهم 1,611,310 حجاج قدموا من خارج المملكة.

اقرأ أيضا

الحجاج

الملايين من الحجاج يصلون منى وسط إجراءات أمنية مشددة

شرع الملايين من الحجاج اليوم السبت 8 ذي الحجة بأداء مناسك الحج، إذ غادروا مكة المكرمة صوب منى التي سيقضون بها ليلتهم اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

الملك محمد السادس

بالفيديو. الملك محمد السادس يحقق حلم شاب مغربي

حقق الملك محمد السادس أمنية شاب مغربي بإرسال والديه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج. سفيان البحري مدير صفحة “الملك محمد السادس” كشف تفاصيل القصة.

الحج

السكوري يترأس الوفد الرسمي المتوجه لأداء مناسك الحج

استقبل الملك محمد السادس، اليوم السبت بالقصر الملكي بتطوان، أعضاء الوفد الرسمي الذي سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.