منصة: قفزة قوية لحصة الطاقة النظيفة بالمغرب

أفادت منصة “الطاقة” أن بيانات مزيج توليد الكهرباء في المغرب كشفت عن تراجع حصة الوقود الأحفوري خلال العام الماضي، مقابل ارتفاع نسبة الطاقة المتجددة، بدعم من سعي المملكة للتوسع في إنتاج الكهرباء النظيفة.

ووفق المصدر ذاته، فإنه منذ عام 2014، تشهد الطاقة المتجددة في المغرب نموا ملحوظا، لتحقق الكهرباء المولدة من الرياح إنجازا تاريخيا خلال العام الماضي، وتتجاوز الطاقة الكهرومائية، وتكون أكبر مصدر نظيف فيما يتعلق بالقدرة الاستيعابية.

وبيّنت أنه رغم أن الوقود الأحفوري ما يزال يسيطر على مزيج توليد الكهرباء في المغرب، فإن نسبته تراجعت العام الماضي إلى 78.97% بحجم توليد 33.47 تيراواط/ساعة، مقابل 81.82% بحجم 33.88 تيراواط/ساعة في عام 2022. وما تزال حصة الوقود الأحفوري في مزيج توليد الكهرباء المسجلة العام الماضي أقل مقارنة بأعلى مستوى مسجل في عام 2000، والبالغ 94.38%.

ويمتلك المغرب مخططًا طموحًا يستهدف من خلاله رفع نسبة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030، وهو ثاني أكبر مستهدف على مستوى المنطقة العربية.

اقرأ أيضا

الجزائر

الجزائر.. غلق باب الترشيحات للانتخابات الرئاسية

تغلق الهيئة المستقلة للانتخابات الرئاسية الجزائرية، منتصف الليل اليوم الخميس، استقبال طلبات الترشح للانتخابات المقررة في السابع من شتنبر المقبل.

“مرحبا 2024”.. الموانئ المغربية تسجل عبورا قياسيا لمغاربة العالم

تم تسجيل عبور حوالي 538 ألف مسافر عبر الموانئ المغربية إلى غاية 15 يوليوز الجاري ضمن عملية “مرحبا 2024″، بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من “مرحبا 2023”.

خسر أطرافه بعبوة ناسفة.. جندي سابق يتحدى إعاقته

بعد انفجار عبوة ناسفة وخضوعه لعدد كبير من العمليات الجراحية، أصرّ مجند بريطاني سابق على …