واقعة الخمور الفاسدة بسيدي علال التازي.. حصيلة جديدة للضحايا والمصابين

كشفت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الأربعاء، عن معطيات جديدة بشأن ضحايا “الخمور الفاسدة” بجماعة سيدي علال التازي.

وأعلنت المديرية في بلاغ اطلع عليه “مشاهد24″، أنه “تم ما بين الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 4 يونيو 2024، تسجيل حالات إصابات تسمم بمادة “الميثانول”، في صفوف 114 شخصا على مستوى جماعة سيدي علال التازي التابعة لإقليم القنيطرة”.

ولفت المصدر ذاته، إلى أن حالات الإصابة بالتسمم تم تأكيدها من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بالرباط.

وقد أدى تناول هذه المادة، وفق المديرية، إلى تعرض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات تسمم وخيمة، حيث توفي 8 أشخاص، 7 منهم تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، فيما تم تسجيل حالة وفاة أخرى على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب.

من جهة أخرى، أبرزت المديرية الجهوية للصحة، أن 81 مصابا يوجدون تحت الرعاية الطبية بالمراكز الاستشفائية التابعة للجهة، ويتعلق الأمر بـ”28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما غادر 38 شخصا المستشفى بعد تحسن حالتهم. كما تتواجد 40 حالة بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط منها حالتان تمت إحالتها على مصلحة الإنعاش بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، نتيجة مضاعفات تناول المادة المذكورة، فيما تخضع 20 حالة لتصفية الدم بذات المؤسسة الاستشفائية.

وأكد البلاغ، أنه بمجرد إشعارها بهذا الحادث الأليم، “سارعت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، إلى تجنيد مختلف أطقمها الطبية والتمريضية وكذا الوسائل والإمكانات اللازمة”.

وأهابت المديرية، بالمواطنين والمواطنات بإقليم القنيطرة، إلى الإبلاغ عن أي حالة مماثلة والتوجه مباشرة لأقرب مؤسسة صحية.