وزير الأوقاف: تم إدخال مجموعة من التحسينات التنظيمية على موسم الحج لهذه السنة

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اليوم الاثنين، إنه تم إدخال مجموعة من التحسينات التنظيمية على موسم الحج لهذه السنة، مشيرا إلى وضع هيكلة جديدة لمختلف البعثات المغربية الصحية والعلمية للحج من أجل تحديد تركيبة ومهام كل واحدة بشكل دقيق.

وأوضح التوفيق خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أنه تم تطوير البرنامج الإلكتروني “مسار الحج” الذي يمكّن من تتبع جميع المحطات التي يسلكها الحاج في رحلة الحج انطلاقا من أرض الوطن.

وأضاف المتحدث، أنه تم ضبط عملية تأطير المقبلين على الحج من خلال وضع برنامج دقيق لهذه العملية، يحدد المحاور الأساسية والنقط التي سيتم التطرق لها في كل لقاء سواء في الجانب المتعلق بالتوعية الدينية أو الإدارية وتحديد الوقت المخصص لكل جانب.

واستطرد المسؤول الحكومي، أن التحسينات تشمل أيضا العمل على تحسين الخدمات المقدمة للحجاج بالمشاعر المقدسة من خلال، على الخصوص وضع دفتر تحملات دقيق بهذا الخصوص.

وأكد الوزير أنه تم تجويد التغذية مع اعتماد المراقبة الإلكترونية لضمان استفادة جميع الحجاج من الوجبات، ووضع آلية لمراقبة النطاق وحراسة المخيمات، وتوفير عوازل جبسية بمخيمات منن مع الزيادة في المكيفات لتزامن موسم الحج مع فترة الحر، وتوفير أفرشة ذات جودة لجميع الحجاج.

اقرأ أيضا

مسؤول سعودي: أزيد من 300 حاج مغربي استفادوا من مبادرة “طريق مكة”

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال الشلهوب، أمس الأحد بجدة، أن أزيد من 300 من الحجاج المغاربة برسم موسم حج 1445، استفادوا من مبادرة "طريق مكة".

موسم الحج

الحجاج المغاربة يغادرون المدينة المنورة في اتجاه مكة

قال عبد اللطيف حقي نائب رئيس مكتب شؤون الحجاج المغاربة (فرع المدينة المنورة) إن قوافل الحجاج المغاربة تغادر المدينة المنورة يومياً في طريقها إلى المسجد الحرام والمشاعر المقدسة بمكة المكرمة، لأداء فريضة الحج هذا العام.

موسم الحج

يهم الحجاج المغاربة.. السعودية تمنع دخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه تقرر عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، اعتباراً من تاريخ وتنتهي فترة المنع بتاريخ 15/ 12/ 1445 بالتقويم الهجري، والذي يوافق 21 يونيو المقبل،