في مؤشر عالمي.. جامعة محمد الخامس بالرباط تتصدر تصنيف الجامعات وطنيا

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى على المستوى الوطني، وتصنفت أيضا من بين أفضل 4.9 بالمائة جامعات في العالم.

وحسب التصنيف الأخير للمركز الدولي لتصنيف الجامعات (CWUR)، الذي صدر في شهر مايو 2024، سلط الضوء على أفضل 2000 جامعة من مجموع 20 ألف و966 جامعة عبر العالم.

وجاءت جامعة محمد الخامس بالرباط أيضا في مراتب جد متقدمة على المستوى العربي والإفريقي، بالجهود التي يبذلها الأساتذة الباحثين، والإداريين والتقنيين، وعلى وجه الخصوص في مجال البحث والابتكار.

وفيما يخص مؤشر جودة البحث العلمي جاءت الجامعة في المرتبة 958 عالميا، بحصيلة تصل 70.5 بالمائة ، بنسبة تناهز 25 بالمائة من الإنتاج العلمي على المستوى الوطني.

ويعتمد الترتيب الدولي على أربعة مؤشرات رئيسية وهي جودة البحث (نسبة 40 بالمائة )، وجودة التكوين (25 بالمائة)، وخريجي الجامعة الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبيرة (25 بالمائة)، وأعضاء هيئة التدريس الذين توجوا أكاديميا على المستوى الدولي ( 10 بالمائة).

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن البيانات المستخدمة تأتي من قاعدة البيانات العلمية الدولية « Web of Science » ، وذلك حول المنشورات، والاستشهادات، وجودة المجلات العلمية على مدى عشر سنوات الأخيرة.