مركز يقدم مقترحاته للحكومة لوضع تشريعات مواقع التواصل الاجتماعي

أجرى المركز المغربي للمواطنة، استطلاعًا بخصوص استعمال المغاربة لشبكات التواصل الاجتماعي.

وحسب استطلاع المركز المغربي للمواطنة فإن أكثر من 94.6 بالمائة من المشاركين، يرون أن هناك حاجة لتشديد القوانين، لمكافحة التشهير والقذف على منصات التواصل الاجتماعي.

الاستطلاع كشف أن 81.3 بالمائة من المشاركين يوافقون من حيث المبدأ، على فكرة منع الولوج إلى شبكات التواصل الاجتماعي التي تسبب ضرراً على المجتمع والاجيال الصاعدة.

وكشف الاستطلاع أن 87.9 بالمائة من المشاركين يرون ضرورة تنظيم وتقنين المهن الجديدة، المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذي ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

ويستخدم وفقا للاستطلاع حوالي 86 بالمائة من المشاركين، منصات التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم، في حين 12 بالمائة يستخدمونها عدة مرات في الأسبوع، و2 بالمائة نادراً.

وأظهر الاستطلاع الانتشار الواسع لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المغرب، مع التعبير عن القلق بشأن المخاطر المحتملة التي قد تواجه الأفراد والمجتمع بأسره.

واقترح المركز ضرورة تعزيز دور المدرسة في التوعية حول شبكات التواصل الاجتماعي، مع دمج تعليم مبادئ وآليات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المناهج التعليمية، بهدف تزويد التلاميذ بالمهارات الأساسية للتفاعل مع هذه الوسائط بمسؤولية وأمان.

وأبرز أهمية التحسيس والتوعية، مع العمل على تعزيز استخدام مسؤول لشبكات التواصل الاجتماعي من خلال تنفيذ برامج تعليمية، وإطلاق مبادرات توعوية وتحسيسية.

وأكد المركز في الأخير أهمية تطوير تشريعات جديدة لتنظيم أنشطة المؤثرين وصانعي المحتوى، مع التركيز بشكل خاص على الشفافية والالتزام المجتمعي.

اقرأ أيضا

في اجتماع طارئ.. فرق المعارضة تضع مقترحات عاجلة على طاولة الحكومة

اجتمعت فرق المعارضة اليوم الخميس بلجان مجلس النواب، لمناقشة الحصيلة الحكومية. وأكدت فرق المعارضة تقديمها …

إكرام العبدية

حقيقة اعتقال الفنانة إكرام العبدية

كشفت الفنانة المغربية إكرام العبدية حقيقة اعتقالها، بعدما تم تداول الخبر عبر نطاق واسع على …

عمر لطفي وفرح الفاسي

بسبب خلافات مستمرة.. فرح الفاسي تطلب الطلاق من عمر لطفي

تقدمت الممثلة المغربية فرح الفاسي، رسميا، بطلب الطلاق من زوجها الممثل عمر لطفي. وأكد الإعلامي …