الصحراء بعيوننا.. عادة “ترزيفت” إرث مجتمع البيضان المتجدد

نبدأ فقرة الصحراء بعيوننا للتعريف بالموروث الثقافي الصحراوي، من عادات اجتماعية وتقاليد تناقلت عبر الأجيال في مجتمع البيضان.

وسيسلط حاتم الوالي الباحث في الثقافة الصحراوية ، الضوء على أهم معالم الموروث الثقافي لمغاربة الصحراء.

عادة ترزيفت عند الصحراويين

كثيرة هي العادات المرتبطة بالهدايا أو “العطية” حسب قول مارسيل موس، حيث يقول “تتم التبادلات والتعاقدات داخل الحضارة الإسكندنافية وعدد هام من الحضارات على شكل هدايا.

وأكد الباحث الوالي لمشاهد 24 أنه نظريا وبطريقة اختيارية، ولكنها في حقيقة الأمر إلزامية”، هذه العطية أو “ترزيفت” بمسمى أهل حوض البيضان، عبارة عن هدايا رمزية أو عينية تقدم في مناسبات معينة، كحفلات الزفاف مثل الهدايا التي تقدم للعروس أو الهدايا التي يقدمها أصدقاء العريس في يوم زفافه، أو الهدايا التي تقدم بمناسبة تخرج أو نجاح.

وأضاف أنه غالبا ما تكون هذه الهدايا عبارة عن مبالغ نقدية في أظرفة، أو رؤوس غنم، أو “كراطين سكر” ويكون أعلاها قيمة ورمزية نحيرة من الإبل. “تارزيفت” ليست مجرد هدية تقدم، بل هي تراث عميق متجدر في القدم، يعبر عن تراث مجتمع، كتعبير عن التضامن والتآزر بين قبيلتين أو بين الأسر فيما بينها.

هذه العادة التي لم تنل منها حالة المدنية التي وصل إليها المجتمع الصحراوي منذ ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، فهذه العادة متوغلة في البنية الذهنية والسلوكية للإنسان الصحراوي.

فحالما تذكر مناسبة عند شخص ما –كيفما كانت- إلا ويتبادر في ذهنه “ترزيفت” ، أي ماذا سيقدم في هذه المناسبة.

عادة ترزيفت روح متجددة

أشار الوالي في حديثه لمشاهد 24 أنه لو عدنا قليلا إلى حالة البداوة التي كان عليها المجتمع الصحراوي، فإن رأسمال الإنسان الصحراوي كان عبارة عن قطيع من الإبل أو الماشية، وكانت أمور الهدية أو العطية لا تشغل باله، حيث كان يقدم رأس من الغنم أو بعير من قطيعه هدية رمزية لصديقه.

واعتبر أن مع الانتقال المفاجئ للمجتمع الصحراوي لحالة المدنية أصبحث هذه العادة تؤرق مضجع الإنسان الصحراوي، لكنه ليس مختارا في تقديمها بل ملزم بذلك.

فمسألة “تارزيفت” ليست مجرد تقليد بسيط، بل تجسيد للروح الاجتماعية والتضامن في هذا المجتمع الصحراوي المعروف بالكرم والسخاء.

هذا وتظهر “تارزيفت” كروح متجددة في حياة مجتمع البيظان، أو المجتمع الصحراوي، حيث تعكس التقاليد والحداثة “جمالية متناغمة”، وقصة حب تكتب بيد النساء، تختزل معاني العطاء والتضامن، وتجسد “بريقا”خاصا يحكي عن عمق الهوية الحسانية وفخرها بتراثها العريق.

ومع تطور الزمن، وبحسب ما يتداول بين المجتمع الصحراوي، فلم تكتف تلك الهدايا بأن تكون مجرد طقوس تقليدية، بل أصبحت تحمل في طياتها لمسة نسائية فريدة من نوعها، تجسد قوة المرأة ودورها الأساسي، فأغلب الأوقات تجد الزوجة هي التي تطلب زوجها من أجل أن “ترزف” إحدى صديقاتها أو عائلتها فهذا تجسيد واضح للمسة المرأة وإبراز كرمها.

وفي ظل الظروف الاقتصادية والتحديات المالية التي يواجهها الكثيرون، يصبح من الضروري توفير توازن بين الحلم والواقع، فالمسألة ليست فقط في الرغبة في تقديم هدية “كبيرة” بل في القدرة على تحمل تكاليفها بشكل مستدام وباستمرارية.

اقرأ أيضا

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

مجلس الأمن.. حركة عدم الانحياز تشيد بالجهود الملكية لفائدة القضية الفلسطينية

أشادت حركة عدم الانحياز، أمام مجلس الأمن الدولي، بالجهود التي يبذلها الملك محمد السادس، رئيس …