إضراب جديد يشل مستشفيات المغرب لمدة 4 أيام

قررت نقابات القطاع الصحي بشكل مشترك خوض إضراب وطني عام بكل المؤسسات الصحية والمصالح الاستشفائية والوقائية والإدارية باستثناء المستعجلات والإنعاش، يومي الأربعاء والخميس 20 و21 مارس و3 و 4 أبريل 2024.

وأوضح المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة، في بيان، أن الخطوة “جاءت بعد التنسيق مع النقابات الحليفة، وأخذا بعين الاعتبار للشروط الخاصة لشهر رمضان الكريم، ومراعاة صحة المواطنين المرتفقين بالمؤسسات الصحية”.

وأعلن المكتب اعتزامه الاستمرار في الاحتجاج بصيغ أخرى نظرا “لتملص الحكومة من تنفيذ الاتفاقات بخصوص المطالب المشروعة لموظفي الصحة”.

وسجلت النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، “الصمت الرهيب للحكومة ورئاستها وتجاهلها لمعاناة وانتظارات ومطالب مهني الصحة”. مذكرة إياها بـ”الاتفاقات مع كل النقابات عبر لجنة حكومية مشتركة، وهي اتفاقات من شأنها أن تلبي جزءا من مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها”.

وأدانت النقابة ما سمته “محاولات لوبي الخصخصة وجشع الليبرالية المتوحشة في عرقلة أية بوادر لإصلاح عميق لقطاع الصحة العمومي ودفعها في اتجاه احتكار القطاع من طرف مجموعات مالية كبرى”.

اقرأ أيضا

مقتل 3 منقبين عن الذهب برصاص الجيش الجزائري

أفادت قناة "ميدي1 تيفي" نقلا عن مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أن الرصاص الجزائري أنهى حياة 3 شبان من المنقبين عن الذهب شرق “مخيم الداخلة” بتندوف.