العاز

خطوة جديدة لتسريع تنفيذ مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري

كشف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن السنة الجارية ستعرف تأسيس الشركة المسؤولة عن تنسيق التمويل والبناء والعمليات الخاصة بمشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي.

ومن المتوقع أن يكون رأس مال الشركة التي ستتولى تنفيذ مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري مفتوحًا أمام المستثمرين، سواء من الصناديق السيادية، أو مصارف التنمية، أو المصارف التجارية، أو شركات النفط العالمية.

وكانت الإمارات قد أعلنت عزمها ضخ استثمارات في هذا المشروع، إذ وقّعت مذكرة تفاهم على هامش قمة المناخ كوب 28، لإرساء شراكة استثمارية مرتبطة بمشروع “أنبوب الغاز المغربي النيجيري”.

وتشيد جميع الأطراف المشاركة في المشروع بالتقدم المحرز في المشروع الإستراتيجي، الذي يحظى بدعم جميع الدول التي يعبرها، إذ إن البنية التحتية ستمد الدول غير الساحلية بالغاز، مثل النيجر وبوركينا فاسو ومالي.

وشهد مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، في يونيو الماضي، توقيع مذكرات تفاهم لانضمام 4 دول أفريقية (ساحل العاج، وليبيريا، وغينيا، وبنين) إليه، ليرتفع عدد الدول المشاركة في المشروع، الهادف إلى نقل الغاز من دول غرب أفريقيا لأوروبا، إلى 10.

اقرأ أيضا

مقتل 3 منقبين عن الذهب برصاص الجيش الجزائري

أفادت قناة "ميدي1 تيفي" نقلا عن مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، أن الرصاص الجزائري أنهى حياة 3 شبان من المنقبين عن الذهب شرق “مخيم الداخلة” بتندوف.