عمور ترسم معالم نجاح السياحة الوطنية سنة 2024

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن تسريع وتيرة النمو والتشغيل وتنافسية الفاعلين.

وأوضحت وزارة السياحة في بلاغ لها، أنه بعد سنة 2023 القياسية، التي شهدت ارتفاعا في عدد السياح الوافدين إلى 14.5 مليون سائح، ووصلت فيها مداخيل السياحة إلى 105 مليار درهم من العملة الصعبة.

وأبرزت بلوغ قطاع السياحة نموه في بداية 2024 في يناير، حيث سجل القطاع توافد أكثر من 992 ألف سائح، مما يشكل زيادة ملحوظة بنسبة +10 بالمائة مقارنة بيناير 2023.

واعتبرت أن هذا الأداء يعني من جهة ارتفاع في عدد المغاربة المقيمين بالخارج (+9.5 بالمائة) و كذلك في عدد السياح الأجانب (+11 بالمائة)، مما يؤكد على دينامية وصمود القطاع.

وأشارت إلى أن قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، انتعشت بعد فترة كورونا ، وكانت الأولويات واضحة: الصمود، وإعادة انتعاش القطاعات والتفكير في تصور جديد للقطاعات.

وركزت على المبادرات والتدابير المتبعة، كالبرنامج الاستعجالي، وبرنامج إعادة الانتعاش، وخارطة الطريق للسياحة، والسجل الوطني للصناعة التقليدية، والتغطية الصحية، وتحسين تنافسية الحرفيين في قطاع الصناعة التقليدية.

وأكدت في الأخير أن الوزارة تركز جهودها حاليًا على ثلاث أولويات أساسية لقطاعاتها، تسريع وتيرة النمو، وتشجيع خلق فرص الشغل، وتعزيز القدرة التنافسية للفاعليين.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.