تقرير: الهيدروجين الأخضر بالمغرب في دائرة اهتمام ألمانيا

أعلن صندوق التنمية الألماني تخصيص 270 مليون يورو لدعم المطورين في المغرب وعدة دول أخرى المتخصصين في تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.

وذكرت منصة “الطاقة” في تقرير لها، أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود البلدين لتعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة.

ووفق المصدر ذاته، تتطلع ألمانيا إلى استيراد الهيدروجين الأخضر من دول شمال أفريقيا، وفي مقدمتها المغرب، لتأمين احتياجاتها المستقبلية من الوقود الأخضر، في إطار خطتها لتحقيق الحياد الكربوني وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وتأتي المنحة الألمانية، التي لا تشترط سدادها، جزءًا من مبادرة ألمانية لدعم مشروعات الهيدروجين الأخضر في المغرب والعديد من البلدان حول العالم، إذ يمكن للمطورين التقدم بطلباتهم ابتداءً من 1 مارس المقبل.

ويركّز الصندوق الألماني على المشروعات التي تتجاوز قيمتها 100 مليون يورو، بصفتها أمرًا بالغ الأهمية للصناعات التي تعتمد على الهيدروجين، مثل الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي والعمليات الكيميائية ذات الصلة التي تعتمد على الكهرباء المتجددة. ويغطي نطاق التمويل مراحل مختلفة من سلسلة القيمة، بدءًا من إنتاج الطاقة المتجددة وحتى التوزيع.

اقرأ أيضا

تونس ليبيا الجزائر

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.