القروض البنكية ترتفع إلى 1078,7 مليار درهم

متابعة

أفاد بنك المغرب أن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.078,7 مليار درهم عند متم نونبر 2023، بارتفاع نسبته 5,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأظهرت لوحة القيادة المتعلقة بـ “القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب، أن المبلغ الجاري للوكلاء غير الماليين ارتفع بنسبة 2,8 في المائة إلى ما يعادل 923,6 مليار درهم، بينما ارتفع المبلغ الجاري للوكلاء الماليين بنسبة 22,3 في المائة إلى ما يعادل 155,1 مليار درهم.

وأبرز المصدر ذاته أن الانكماش السنوي بنسبة 0,1 في المائة المسجل في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة، يعزى أساسا إلى تراجع بنسبة 9,4 في المائة في تسهيلات الخزينة، وفي المقابل، شهدت قروض التجهيز ارتفاعا بنسبة 5,4 في المائة.

وعلاوة على ذلك، أظهرت نتائج الاستطلاع حول الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب أن الحصول على التمويل، خلال الفصل الثالث من سنة 2023، اعتبر “عاديا” بالنسبة لما يعادل 80 في المائة من المقاولات الصناعية، و”صعبا” بالنسبة لـ 19 في المائة منها، في حين اعتبرت 68 في المائة من المقاولات أن تكلفة الائتمان ظلت مستقرة، بينما اعتبرت 27 في المائة منها أنها سجلت ارتفاعا.

اقرأ أيضا

أول مدينة إفريقية وعربية.. انتخاب الرباط على رأس الشبكة الدولية للإنارة الحضرية

تم انتخاب مدينة الرباط، في شخص عمدتها فتيحة المودني، رئيسة للشبكة الدولية للإنارة الحضرية خلال الجمع العام السنوي المنعقد ما بين 24 و 27 أبريل في مونبلييه بفرنسا، حسبما علم لدى مجلس المدينة.

بسبب خريطة المغرب.. أنباء عن انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري من مواجهة نهضة بركان

يتجه فريق اتحاد العاصمة الجزائري إلى الانسحاب من مباراة نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم أمام نهضة بركان، والتي كان من المرتقب أن تقام مساء يوم غد الأحد، وذلك بعد موافقة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على أن يلعب الفريق البركاني بالقميص الذي يحمل خريطة المملكة.

وصفة لشعر أسود

خلطة طبيعية لشعر بسواد الليل

نقدم لك سيدتي، في عدد اليوم من فقرة عالم المرأة، خلطة طبيعية للحصول على شعر …