لتخفيف آثار موجات البرد.. تقديم 1688 خدمة صحية بإقليم العرائش

نظمت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالعرائش، أول أمس الأربعاء، قافلة طبية متعددة التخصصات بالجماعة الترابية تزروت (إقليم العرائش)، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد، وفي إطار عملية “رعاية 2023- 2024”.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، أن هذه القافلة الطبية، التي نظمت بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية، تأتي استجابة لحاجيات الساكنة للخدمات الصحية والعلاجية بهذه المنطقة.

وأوضح المصدر ذاته أن ساكنة هذه الجماعة استفادت من 1688 خدمة صحية، منها 875 استشارة طبية عامة و813 استشارة طبية متخصصة.

وأضاف البلاغ أن 1465 من ساكنة المنطقة استفادوا أيضا من مجموعة من البرامج الصحية التوعوية والتحسيسية، همت عملية فحص الأسنان، وقياس وتصحيح البصر، بالإضافة إلى التحاليل السريعة للكشف عن مرض السكري والضغط الدموي، والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

وسجل أن المرضى والمصابين من ساكنة هذه المناطق، استفادوا من كميات مهمة من الأدوية الأساسية، والتي سلمت لهم مجانا بحسب وصفات الأطباء.

وأشار المصدر إلى أن هذه القافلة الطبية متعددة التخصصات شارك فيها عدد من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية والتقنية، موزعة بين 10 أطباء عامين، و14 طبيبا متخصصا في طب الأطفال، طب الغدد، طب الجهاز التنفسي، طب القلب والشرايين، طب الأمراض الجلدية، طب النساء والتوليد، طب العيون، طب وجراحة العظام، طب الجهاز الهضمي، طب داء السكري، طب الجراحة العامة، بالإضافة إلى طب وجراحة الأسنان وصيدلي، إلى جانب 23 ممرضا و11 إطارا إداريا وتقنيا.

وخلص البلاغ إلى أن هذه المبادرة “لقيت استحسانا كبيرا من الساكنة، وخلفت ارتياحا كبيرا لدى ممثلي السكان والفاعلين الجمعويين بهذه المنطقة”.

اقرأ أيضا

عرض المغرب في مشاريع الطاقة والهيدروجين الأخضر يغري فرنسا

أجرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي برونو لومير، …