في مذكرة صارمة.. بنموسى يدعو للحزم مع الأساتذة المضربين

يتواصل مسلسل شد الحبل بين الأساتذة ووزارة التربية الوطنية رغم توقيع اللجنة الوزارية، قبل أيام، اتفاقا مع النقابات التعليمية الخمس.

وحيال ذلك، دعا شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مديري الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية إلى التعامل بالحزم والصرامة اللازمتين بتنسيق مع السلطات المحلية لاتخاذ الإجراءات التي تُتيحها المقتضيات القانونية الجاري بها العمل للتصدي لكل الأفعال والسلوكات التي تعيق سير المرفق التربوي العمومي.

وشدد بنموسى في مذكرة له على ضرورة الحرص على سيادة الضوابط التربوية والإدارية داخل مؤسسات التربية والتعليم العمومي، وعدم التساهل مع أية ممارسة من هذا القبيل.

وأكدت الوزارة أن هذه الإجراءات ضرورية لضمان سير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي في أحسن الظروف، وتوفير حق التلميذات والتلاميذ في التعلم.

ودعا الوزير إلى حث أطر هيئة التدريس وهيئة الإدارة التربوية وتعبئتهم من أجل تحصين زمن التعلم وتمكين المتعلمات والمتعلمين من الاستفادة الكاملة من الحصص الدراسية المقررة لكل مستوى تعليمي.

وبالنظر للأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع هذه المذكرة، أهاب بنموسى بمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمدراء الإقليميين بإيلاء المذكرة العناية، إضافة إلى اتخاذ ما يلزم من تدابير لتطبيق فحواها، وموافاة الكتابة العامة بتقارير أسبوعية حول حصيلة تفعيل هذه التدابير.

وأشارت المذكرة إلى أن هذا الحزم يهدف لتأمين زمن التعلم وإنجاز الحصص الدراسية بكافة المؤسسات التعليمية ولتفادي كل الصعوبات والتصرفات التي من شأنها عرقلة السير العادي للدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، باعتبارها مرفقا عموميا، سواء تعلق الأمر بعدم تمكين التلميذات والتلاميذ من ولوج الفصول الدراسية أو بإخراجهم منها، أو بالحيلولة دون التحاق أطر هيئة التدريس والإدارة بالمؤسسات التعليمية لمنعهم من تأدية واجبهم المهني.

اقرأ أيضا

اتفاق جديد بين الحكومة والنقابات يقرب التلاميذ من العودة إلى المدرسة العمومية

بعد سلسلة من اللقاءات، من المنتظر التوقيع يوم غد الثلاثاء على اتفاق جديد بين النقابات التعليمية الخمس والحكومة؛ لحلحلة أزمة الأساتذة.

الدخول المدرسي

بنموسى.. اللجنة الوزارية تتعامل بمبدأ اليد الممدودة لفتح نقاش شامل لتعديل النظام الأساسي

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية

بنموسى: حريصون على مواكبة التلاميذ من أجل ضمان الزمن المدرسي

أعرب شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن أمل وزارته في استئناف الدراسة من أجل حفظ مصلحة تلاميذ المدرسة العمومية.