ثاني أكبر محطة بالمغرب.. إطلاق مناقصة بخصوص بناء محطة تحلية للمياه بالناظور

أعلن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، اليوم الخميس، أن المغرب يعتزم طرح مناقصة لبناء محطة لتحلية المياه بطاقة سنوية تبلغ 250 مليون متر مكعب بحلول نهاية العام.

وقال الوزير لوكالة “رويترز” على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش، إن المحطة ستكون ثاني أكبر محطة في المملكة بعد منشأة تبلغ طاقتها 300 مليون متر مكعب مخطط لها في مدينة الدار البيضاء.

وأضاف أنه يتوقع أن تنطلق أعمال بناء محطة الدار البيضاء مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، مع ضخ المياه العذبة بحلول 2027، مضيفا أن محطتي الناظور والدار البيضاء ستعتمدان على الطاقة المتجددة.

واستعرض بركة، اليوم الخميس بمراكش، المنجزات المائية الكبرى للمملكة، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقال بركة، خلال مشاركته في أشغال ندوة رفيعة المستوى حول موضوع “التعطش للحلول: التحديات العالمية والحلول المحلية لمواجهة شح المياه وضمان الأمن المائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، إن هذه المنجزات المائية تعد ثمرة السياسة المائية المتبصرة والحكيمة للمغفور له الملك الحسن الثاني، والتي عززتها الرؤية السديدة والاستشرافية للملك محمد السادس، مذكرا بالتوجيهات الملكية السامية بخصوص قطاع الماء، والمضمنة في خطاب الملك بتاريخ 14 أكتوبر 2022.

وأضاف الوزير أن السياسة المائية الحالية تعتمد بشكل أساسي على ثلاث ركائز، تتمثل في تقوية تعبئة الموارد المائية الاعتيادية من خلال بناء السدود، وتجميع مياه الأمطار، ومشاريع النقل بين الأحواض والتدبير الجيد للمياه الجوفية؛ وتنمية الموارد المائية غير الاعتيادية عبر تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، فضلا عن تدبير الطلب على الماء الذي يشكل رافعة مهمة لاقتصاد الماء عبر تحسين مردودية شبكات التزويد بالماء، وكذا مكافحة تبذير الموارد المائية.

اقرأ أيضا

المغرب والسنغال يشيدان بعلاقتهما الاستراتيجية المتفردة وبعمق الروابط التاريخية

أشادت المملكة المغربية وجمهورية السنغال، بالعلاقات الاستراتيجية المتفردة التي تجمعهما وبعمق الروابط التاريخية الفريدة القائمة بين شعبيهما.

وزيرة الخارجية السنغالية تعرب عن تقديرها لريادة الملك والتزامه القوي تجاه إفريقيا

أعربت وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية بالسنغال، ياسين فال، اليوم الاثنين بالرباط، عن تقديرها لريادة الملك محمد السادس، مشيدة بالرؤية الملكية الإفريقية في مجال السلام والاستقرار والتنمية سوسيو اقتصادية.

السنغال تجدد دعمها الدائم والثابت لسيادة المغرب على كامل أراضيه بما في ذلك الصحراء

جددت جمهورية السنغال، التأكيد على لسان وزيرتها للاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية ياسين فال، على دعمها الدائم والثابت للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية.