مذكرة تفاهم بين المغرب وهولندا لتكوين جيل جديد من الأساتذة والخريجين الجامعيين

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بمعية وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، ليسجي شرينيماخر، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر، بحضور سفير هولندا بالمملكة المغربية، جيروين رودنبورغ، على مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تكوين جيل جديد من الأساتذة والخريجين الجامعيين وفق المعايير الدولية، من خلال اتاحة الفرصة لطلبة الدكتوراه المغاربة للاستفادة من برامج المنح في مملكة الأراضي المنخفضة، إلى جانب دعم هياكل الابتكار وتعزيز المهارات الأفقية واللغوية، وكذا النهوض بالجودة والحكامة في مجال التعليم العالي.

كما تهدف أيضا إلى تطوير برامج التبادل للرفع من قابلية التشغيل لدى الشباب من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتعد المملكة المغربية أول بلد يوقع اتفاقية من هذا النوع، رصد لها مبلغ إجمالي قدره 1.6 مليون يورو سنويا لفائدة “برنامج التعليم العالي والتكوين المهني والتقني (BHO)” الذي يشمل 39 دولة. كما شكلت هذه المناسبة فرصة لمناقشة سبل وأدوات تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

اقرأ أيضا

بونو أفضل حارس مرمى في الدوري السعودي

توج الدولي المغربي ياسين بونو، بجائزة أفضل حارس مرمى في دوري روشن السعودي لموسم 2023-2024، بعد مساره الرائع رفقة الهلال المتوج بلقب الدوري.

إيلون ماسك: أنا “كائن فضائي”.. وهذا سلاح الحروب الحديثة

لا يكف رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك عن جذب الانتباه إليه بتصريحاته المثيرة، فبعد …

نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان

تمت اليوم الأربعاء بنيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية، في شخص المحجوب الهيبة عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع ال40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.