“بق الفراش”.. المغرب يخضع البواخر القادمة من فرنسا لمراقبة مشددة

أصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تعليمات صارمة إلى مديريها الجهويين في 8 جهات تتضمن إجراءات للوقاية من خطر تسلل حشرة بق الفراش التي غزت فرنسا إلى المغرب.

وتشمل الدورية الموجهة إلى المديرين الجهويين في جهات: الدار البيضاء-سطات، والداخلة وادي الذهب، والشرق، وكلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، وسوس ماسة، ومراكش آسفي، وطنجة-تطوان-الحسيمة، رزمة من التدابير التقنية تتعلق بمراقبة السفن القادمة من الموانئ الفرنسية.

وتشمل هذه الإجراءات الإرسال المسبق للوثائق المتعلقة بالسفينة والطاقم والركاب ومعلومات أخرى قبل وصول السفينة إلى المملكة، والتفتيش البصري المباشر، والكشف عن وجود أي بق أو حشرات في السفينة، وكذا إجراءات تعقيمها إذا كانت هناك حاجة.

ومن بين الإجراءات أيضا إرسال لائحة المسافرين، ولائحة تضم أسماء آخر 10 موانئ رست فيها السفينة.

ومن بين الإجراءات التي دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مديريها الجهويين المعنيين لتطبيقها على السفن القادمة من الموانئ الفرنسية، مكوث السفينة في الميناء الذي رست فيه بالمغرب، وتنقل موظفي وزارة الصحة إليها، بتنسيق مع سلطات الميناء، بهدف التأكد من خلوها من بق الفراش.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت قبل أيام، أنها اتخذت كافة التدابير الملائمة للحد من خطر انتشار وتسرب هذه الحشرة إلى التراب الوطني، وذلك بالتنسيق مع كافة المتدخلين.

ودعت الوزارة كافة المواطنين إلى تجنب اقتناء الأفرشة والأثاث والملابس المستعملة القادمة من البلدان التي ثبت فيها انتشار كبير لبق الفراش، مؤكدة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام وإخباره بكل مستجد في حينه.

اقرأ أيضا

صيني يحاول تخفيف آلام رقبته فيفارق الحياة

فقد رجل صيني، 57 عاماً، لم يكشف عن اسمه، حياته بشكل مأساوي، على أرجوحة في …

المغرب يستكمل ملاءمة منظومته الوطنية لمكافحة غسل الأموال مع المعايير الدولية

أعلنت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية أن المملكة المغربية استكملت ملاءمة منظومتها الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل …

بعد 50 عاماً.. مبتكر مكعب روبيك: قصة من الخيال

في 1974، وداخل غرفته المليئة بالأوراق والخيوط، طرأت في بال إرنو روبيك فكرة ربط مكعبات …