زلزال الحوز

زلزال الحوز يكشف للعالم مفهوم “تمغرابيت”

منذ الساعات الأولى للزلزال المروع، الذي ضرب الحوز، عبر المغاربة، بما فيهم الجالية المقيمة في الخارج، عن حزنهم وتضامنهم مع وطنهم،  مبدين في الوقت ذاته استعدادهم للمساعدة المادية في تجاوز آثار هذه الكارثة الطبيعية.
وتهافت الكل على الفعل التضامني، بين التبرع بالدم أو تقديم  مساعدات مادية أو لوجيستية، جسدوا من خلالها روح “تمغرابيت” في أبهى تجلياتها.
وضجت منصات التواصل الاجتماعي نصور وفيديوهات توثق لنماذج لأعمال تطوعية، كل حسب قدرته وخبرته ومجال اشتغاله، أظهرت للعالم “المعدن” الحقيقي للمعاربة.
ويعرف سعيد بنيس، أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، مفهموم “تمغرابيت”  بوعاء هوياتي مغربي مؤسس على التسامح وقبول الآخر والتنوع المتكامل (جميع التعبيرات الثقافية المحلية والتنويعات اللغوية الجهوية)
يوضح أن “تمغرابيت” لا تدرس في المعاهد العليا أو الجامعات، بل هي حُب جماعي للخير والتضامن والتسامح، واصفا إياها بالروح التي تسري في دماء المغاربة وأساس تميزهم، سواء داخل الوطن أو خارجه.

اقرأ أيضا

469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز

رصدت وزارة التجهيز والماء مبلغ 469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز.

حصاد 2023.. خطب ملكية برسائل قوية

حملت الخطب الملكية بمناسبة عيد العرش وافتتاح البرلمان وذكرى المسيرة الخضراء، خلال سنة 2023 التي تشارف على الانقضاء، رسائل قوية ضمن رؤية متبصرة وحكيمة في مواجهة تحديات تفرضها التحولات العالمية.

أحمد عطاف

“شيزوفرينيا” النظام الجزائري.. يرفض يد المغرب الممدودة ويتأسف لاستغناء الرباط عن المساعدة إثر زلزال الحوز

تتوالى الخرجات المتناقضة للنظام العسكري الجزائري، والتي تفضح ارتباكه وفي الوقت نفسه إصابته بالمرض الاجتماعي العضال، الذي يعرف باسم الشيزوفرينيا أو ازدواج الشخصية،