تسوقوا بهدوء.. أسعار أضحية العيد ستكون معتدلة لهذه الأسباب!!

توقعت مصادر متطابقة من بين مربي الماشية أن تكون أسعار الأضحية هذا العام في متناول مختلف الأسر المغربية، خلافا لما كان عليه الوضع العام الماضي. وعزت هذه المصادر الانخفاض المرتقب لأسعار “الحولي” إلى كون العام الفلاحي كان جيدا، وأن عبء تسمين الأضاحي على “الكسّابة” كان معتدلا.
سبب آخر للأسعار المعتدلة المتوقعة هو كون أمطار الخير التي أصابت المغرب العام الماضي كانت عامة وموزعة على مختلف المناطق، الأمر الذي ساعد في تسمين المنتوج المحلي من الماشية، مما يجعلها متوفرة في مختلف المناطق وتخرجها من دائرة المضاربة، وتحديدا تفاوت الأسعار بين منطق وأخرى كما حدث العام الماضي.
نفس المصادر أوضحت ل “مشاهد 24” أن توقيت العيد يمكن أن يسهم كذلك في الانخفاض المرتقب لأسعار الأضاحي، حيث أن موافقته للثالث والعشرين من الشهر، يجعل الحكومة غير قادرة على دفع الرواتب مسبقا إلا قبل يوم أو يومين من العيد –إن هي فعلت ذلك أصلا- الأمر الذي يقلل حركة البيع المبكر التي تشتعل فيها الأسعار، ويجعل المواطنين في موقع أفضل نسبيا.

للمزيد: الانتشار الكبير للوسطاء يتسبب في خلق مشاكل في أسواق بيع الأضاحي بالمغرب
وأكدت ذات المصادر أن الكرة الآن في ملعب المواطنين، الذين عليهم عدم الإصابة بالهلع، أو الاستسلام للإشاعات التي تتحدث عن اشتعال الأسعار، أو التسليم للمضاربين، والتسوق بدلا من ذلك بهدوء و “بالعقل”.

اقرأ أيضا

الحكومة تتعهد بإخراج قانون الإضراب قبل نهاية الدورة الربيعية للبرلمان

توصلت الحكومة وشركاؤها الاجتماعيون والاقتصاديون، خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، إلى اتفاقات بشأن ممارسة حق الإضراب.

النقابات تشيد بالاتفاق الموقع مع الحكومة

أشادت المركزيات النقابية بالاتفاق الذي وقعته، اليوم الإثنين، مع الحكومة بشأن زيادة عامة في أجور العاملين في القطاع العام.

إصلاح التقاعد.. هذه تفاصيل اتفاق الحكومة والنقابات بجولة أبريل

تضمن اتفاق جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، عدة التزامات تخص إصلاح منظومة التقاعد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *