الوزن الزائد للحقيبة المدرسية يهدد التلاميذ بتشوهات العمود الفقري

في الوقت الذي يعكف الآباء والأمهات مع بداية الدخول المدرسي على شراء اللوازم المدرسية لأطفالهم، من حقائب ومقررات ودفاتر، حذر مجموعة من الأطباء من المخاطر التي قد تسببها الحقيبة المدرسية الثقيلة التي يحملها التلاميذ، والتي من شأنها أن تؤذي عضلات الرقبة والذراعين والظهر وتسبب تشوهات وخللا في العمود الفقري للأطفال.
و في هذا الصدد، أوردت يومية “المساء” المغربية، في عددها الصادر اليوم الخميس، تصريحا لهشام ساطع، أخصائي في أمراض العظام والمفاصل، بأنهم يستقبلون حالات كثيرة لأطفال أصيبوا باعوجاج في العمود الفقري بسبب الوزن الزائد للحقيبة المدرسية، وحالات أخرى لأطفال ظهرت عليهم أعراض التمزق في العضلات والآلام على مستوى الرقبة. الحقيبة  المدرسية
وأشار المتحدث ذاته لنفس الصحيفة، إلى أن الأطباء يجمعون على أن حمل التلميذ لحقيبة مدرسية ذات وزن زائد من شأنه أن يسبب مضاعفات قد تظهر في مرحلة الطفولة وقد تستمر حتى الكبر، بسبب الإجهاد الذي يتحمله الطفل في سن مبكرة.

للمزيد:هذه هي تواريخ الدخول المدرسي الجديد في المغرب
وأوضح هشام ساطع، أن الوزن الزائد للحقيبة المدرسية يؤدي إلى فقدان توازن الكتفين، فضلا عن ظهور تقوسات في الظهر وميلان الجسم نحو أحد الجانبين، مما يؤثر على شكل الجسم بصفة عامة وعلى العظام والحركة بصفة خاصة، ويجعل الطفل معرضا للآلام والتشوهات.

الحقيبة
وحذر ساطع من حمل الأطفال حقيبة مدرسية ثقيلة لاحتمال الإصابة بأمراض الظهر والعمود الفقري، مطالبا أولياء التلاميذ بشراء المحفظة المزودة بالعجلات، أو ترك المقررات التي تثقل كاهل الطفل في المدارس حتى لا تتسبب له في ضرر مستقبلا.

إقرأ أيضا:البكالوريا المهنية” .. من مستجدات الدخول المدرسي في المغرب لربط المدرسة بالمحيط الاقتصادي

اقرأ أيضا

الداخلة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 85 مرشحا للهجرة غير الشرعية

متابعة قدمت دورية في أعالي البحار تابعة للبحرية الملكية، اليوم الخميس، على بعد 380 كيلومترا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *