بنكيران في ورطة…الاستثمارات الأجنبية تتراجع بأكثر من 60 في المائة

بوشعيب الضبار
المغرب الكبير
بوشعيب الضبار20 مارس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
بنكيران في ورطة…الاستثمارات الأجنبية تتراجع بأكثر من 60 في المائة
b510e750fde512f056b6b613bbb84f86 - مشاهد 24

تتوالى الضربات الموجعة التي يتلقاها الاقتصاد المغربي منذ بداية السنة الجارية، فقد كشفت المعطيات الأخيرة لمكتب الصرف عن تراجع خطير في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى متم شهر فبراير الأخير، حيث لم تتجاوز 4.106 مليارات درهم، مقابل  10.278مليارات درهم قبل سنة، مايعني انخفاضا بأكثر من 60 في المائة، حسب مانشرته يومية ” المساء” في عددها الصادر غدا الجمعة.
وبرر مكتب الصرف هذا التراجع غير المسبوق، بانخفاض عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب57.4  في المائة والنفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات ب83.2 في المائة خلال هذه الفترة.
وكانت مريم بنصالح، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجهت انتقادات شديدة لمناخ الأعمال في المغرب، معتبرة أنه يشكل أحد الأضلاع الثلاثة لمثلث الإكراهات التي تواجه الاستثمار  في المغرب، إلى جانب إشكاليتي العقار  والتمويل.
واعتبرت بنصالح أن المبادرة الخاصة تبقى الحل الوحيد لإعادة الدينامية إلى الاقتصاد المغربي، مشيرة إلى أن المشاكل التي يعيشها المستثمرون تظل متشابهة، سواء في وجدة أو الدار البيضاء أو أكادير أو العيون أو غيرها.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق