انخفاض في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني بالمغرب

أوضحت مذكرة إخبارية، صادرة اليوم، عن المندوبية المغربية للتخطيط” أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج، الصناعي والطاقي والمعدني،سجل  خلال شهر يناير2014 انخفاضا مقارنة مع شهر دجنبر من سنة 2013 .

 – كما سجل انخفاضا ب 0,5% في قطاع “الصناعات التحويلية”، ويعود هذا الانخفاض بالخصوص، حسب مندوبية التخطيط، إلى تراجع الأسعار في قطاع  “تكرير البترول” ب 1,5% وفي “الصناعات الغذائية” ب 0,6% وفي “صناعة الملابس” ب 2,3% وفي “صناعة منتجات أخرى غير معدنية” ب 0,9% وفي “صناعة الورق و الورق المقوى” ب 0,5% وفي”صناعة المطاط والبلاستيك” ب 0,4% وإلى ارتفاع الأسعار في “صناعة منتجات من التبغ” ب 0,8% وفي “صناعة الجلد و الأحذية” ب 0,7%؛
 
إلى ذلك،لاحظت المذكرة الإخبارية  استقرارا في قطاعات “الصناعة الاستخراجية” وفي “انتاج وتوزيع الكهرباء” وفي “انتاج وتوزيع الماء”.

واشتملت المذكرة الإخبارية على لائحة مطولة  للمواد الصناعية والطاقية والمعدنية ، حسب القطاعات والفروع،وتضمنت مؤشرات مرتبطة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج.

 

اقرأ أيضا

لحليمي: 94 ٪ من الأسر المغربية تتوفر على هاتف محمول و83٪ على “بارابول”

النتائج الأولية للإحصاء العام للسكن والسكنى لسنة 2014، كشفت أن نسبة الأسر التي تمتلك على الأقل هاتفا محمولا واحدا عرفت تطورا هاما حيث انتقلت من 66,6 في المائة سنة 2004 إلى 94,4 في المائة سنة 2014.

مندوبية التخطيط: معدل البطالة انخفض إلى8.7 في المائة

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، أن معدل البطالة انخفض إلى8.7 في المائة على المستوى الوطني خلال …

أقصبي ل”مشاهد24″: هذه أسباب الاختلاف حول توقعات النمو الاقتصادي”

يبدو أن فرحة عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة لم تكتمل، ولم يُمهلها عبد اللطيف الجواهري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *