“قرابة الملح”كتاب جديد للدكتور عبد الرحيم العطري

بوشعيب الضبار
2016-02-11T22:09:02+00:00
ثقافة ومعرفة
بوشعيب الضبار11 فبراير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
“قرابة الملح”كتاب جديد للدكتور عبد الرحيم العطري
كتاب قرابة الطعام للدكتور عبد الرحيم العطري

صدر أخيرا عن دار المدارس للنشر والتوزيع ضمن سلسلة المعرفة الاجتماعية، وبدعم من وزارة الثقافة المغربية، كتاب جديد للدكتور عبد الرحيم العطري، اختار له من الأسماء “قرابة الملح: الهندسة الاجتماعية للطعام”، والذي جاء في 351 صفحة من القطع المتوسط، وبغلاف دال يحيل على اقتسام الطعام ذات “موسم” قروي.

يتوزع كتاب قرابة الملح الذي آثر العطري إهداءه إلى روح المرحومة فاطمة المرنيسي، على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، وملاحق غنية بالمتون، حسب بلاغ تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه.

ففي الفصل الأول الموسوم بـ”الطعام أُفُقاً للتفكير”، ناقش الباحث محدودية الدرس العلمي للطعام والإطعام، مُوضحًا ظروف الاهتمام به في إطار الأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا والتاريخ والأدب، ومُتوقفًا عند الانتقال من الطبيعة إلى المائدة، لينعطف في نهاية الفصل نحو “نحن” والطعام، ليبرز فيه علاقة المتن العربي الإسلامي بالمطبخ والطبيخ.

أما الفصل الثاني المفتوح على مفاعيل الطعام والإطعام، فقد استعاد فيه الباحث التراث الأنثروبولوجي لمارسيل موس في مستوى الهبة وبناء الوجاهة الاجتماعية، عن طريق الإطعام، لينتقل إلى مدارات هذا الفعل ورهاناته في المجتمع المغربي واحتمالات التمايز الغذائي. فيما الفصل الثالث خصص لمسارات الترميق الغذائي، عبر التفاوض مع الطبيعة والتناص الغذائي.

وفي الفصل الرابع من الكتاب سيتطرق الباحث للطعام وجواراته، منفتحا على “النعمة” والقداسة، وجَنْسَنَةُ الطعام، والخبز و الثورة، ليبرز العلائق القائمة بين الطعام وهذه الجوارات، ويأخذنا بعدئذ إلى الفصل الخامس الذي اختار له من العناوين: من “القَعِيدَة” إلى “الفَرْدَنَةِ”، حيث تناول فيه بالدرس والتحليل: العادات الغذائية واشتغال العادة، فضلا عن التغير الغذائي و”فَرْدَنَةُ” الطعام

أما خاتمة العمل المسماة بأحواز القراءة، فقد جعلها الباحث دفاعا عن أطروحته المتعلقة المجتمع التراتبي، ليختم بملاحق ثرية جمع فيها معجما للطعام، وأمثالا شعبية مغربية عن الطعام والإطعام، بالإضافة أقوال في الجوع والطعام، وأدوات ومواعين الطبيخ وأطعمة من المطبخ الموحدي، ونماذج من قصائد ونوازل الأطعمة والأشربة.

يذكر أخيرا أن الباحث المغربي عبد الرحيم العطري أستاذ السوسيولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، صدرت له مجموعة من الأعمال الفردية والجماعية، من بينها: “سوسيولوجيا السلطة السياسية: آليات إنتاج نفوذ الأعيان”، “بركة الأولياء: بحث في المقدس الضرائحي”، “مدرسة القلق الفكري: بورتريهات السوسيولوجيا المغربية”، “سوسيولوجيا الأعيان: آليات إنتاج الوجاهة الاجتماعية”، “الرحامنة: القبيلة بين الزاوية والمخزن”، تحولات المغرب القروي”، الحركات الاحتجاجية بالمغرب”، “صناعة النخبة بالمغرب”، سوسيولوجيا الشباب المغربي”، دفاعا عن السوسيولوجيا”، “الليل العاري”، “القارة السابعة”.

روابط ذات صلة:فيديو رائع عن الطبخ المغربي الصحراوي في البدو

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق