“التشكيل والسينما” محور لقاء ثقافي بالرباط

صفاء صبري
ثقافة وفن
صفاء صبري26 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“التشكيل والسينما” محور لقاء ثقافي بالرباط
61f08eea00b06e2893d0bfeeedb7a31c - مشاهد 24

 

تنظم جمعية الفكر التشكيلي غدا الاربعاء برواق باب الرواح بالرباط المنتدى العاشر حول موضوع “التشكيل والسينما – الغواية المفتوحة بين اللوحة والفيلم” يلقيه الباحث والناقد التشكيلي ابراهيم الحيسن ويؤطره الناقد السينمائي محمد اشويكة.

وياتي هذا اللقاء لرصد العلاقة بين السينما والفن التشكيلي الذي يتجلى عمقها في الانتاج السينمائي “خصوصا الحديث منه”، والذي أصبح يعتمد كثيرا على مصطلحات تقنية ومفردات تعبيرية ذات هوية تشكيلية مساعدة على صناعة الفرجة السينمائية، أبرزها التكوين والحركة والتوضيب واللون والضوء والمشاهد واللقطات وتركيب الصور (الفوطومونتاج)، وهي عناصر من شأنها أن تسهم كثيرا في خلق كل سبل الإثارة والتشويق لدى جمهور وعشاق السينما خارج نطاق الحكي الكلاسيكي المتعب والممل في آن. 

و قدساهم توضيف الفن التشكيلي في السينما في خَلق أنماط جمالية جديدة في الصناعة السينمائية والسماح ببزوغ ثورة النص الافتراضي بإمكانيات وافرة من التفاعل السمعي البصري بين اللوحة التشكيلية والفيلم السينمائي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق