المعرض الدولي للكتاب بطنجة يحتفي بالمفكر إدمون عمران المالح

صفاء صبري
ثقافة وفن
صفاء صبري11 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
المعرض الدولي للكتاب بطنجة يحتفي بالمفكر إدمون عمران المالح
0caf6398a179c99f97977dc58ce3979c - مشاهد 24

 

احتفت الدورة ال 18 للمعرض الدولي للكتاب والفنون بطنجة، بالكاتب والمفكر المغربي الكبير الراحل إدمون عمران المالح، من خلال تنظيم ندوة بمشاركة كتاب ومفكرين مغاربة

وناقش المشاركون في ندوة، التي نظمت في إطار فعاليات الدورة، أهمية وعمق الأعمال التي أبدعها الكاتب وتنوعها، والتي لامست المجال الأدبي، كما همت الدراسات التاريخية ومجال النقد الخاص بالفن التشكيلي .

وأشادوا بمساهمة المالح كشاهد على التنوع الثقافي والحضاري للمغرب ، ممثلا بذلك البعد اليهودي للفضاء الرحب الثقافي والروحي الذي يشكل المجتمع المغربي .

وألقى الفنان خليل الغريب، صديق الراحل إدمون عمران المالح لفترة طويلة من الزمن، الضوء على العلاقة العميقة والمتينة التي جمعت الراحل ببلده المغرب، مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من أن الراحل قد سافر وجال وعاش في أربع قارات، الا ان علاقته بالمغرب ظلت وطيدة وانعكس ذلك إلى حد كبير في عمله الإبداعي .

وأشار الى أن المالح تعلق كثيرا بمدينة الصويرة، مسقط رأسه، وبمدينة أصيلا حيث أبدع جزء كبيرا من مؤلفاته، معتبرا أن العلاقة التي ربطها الراحل مع المكان، خاصة مع الأرض الام، تركت بصماتها بقوة في مؤلفاته.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق