أزمة الكهرباء في إفريقيا تعرقل النمو الاقتصادي

ذكر تقرير عن الطاقة في إفريقيا صادر عن الوكالة الدولية للطاقة أن من بين 915 مليون نسمة يسكنون المنطقة، لا يحصل سوى 290 مليونا فقط على حاجتهم من الكهرباء وحذر التقرير من أن ضعف إمدادات الطاقة يؤدي إلى إبطاء التنمية في القارة برمتها.
وتوصل تقرير صادر عن شركة الاستشارات الدولية كيه. بي. إم. جي. إلى أن دول أفريقيا جنوب الصحراء بحاجة إلى مبلغ كبير يصل إلى 450 مليار دولار لتقليص فترات انقطاع الكهرباء إلى النصف.
وأضاف التقرير أن دول أفريقيا جنوب الصحراء البالغ عددها 49 دولة تنتج حاليا نفس كمية الكهرباء التي تنتجها إسبانيا التي يقطنها 45 مليون نسمة رغم ثراء المنطقة بموارد الطاقة.
وقال مارتين جاندا المستثمر الزيمبابوي المقيم في الولايات المتحدة للوفود المشاركة في مؤتمر”أسبوع الطاقة النظيفة في أفريقيا” الذي عقد في كيب تاون بجنوب إفريقيا في الفترة بين 12 و14 من الشهر الجاري، والبالغ عددهم خمسة آلاف من أنحاء القارة، أن إفريقيا تنتج 11 في المئة من النفط وستة في المئة من الغاز الطبيعي وأربعة في المئة من الفحم في العالم. لكن كثيرا من الطاقة تصدر للخارج بدلا من استخدامها كوقود لأفريقيا”.

اقرأ أيضا

من الرباط.. رئيس البرلمان العربي يدعو إلى تضامن دول الجنوب لمواجهة تحديات مشتركة

أكد عادل بن عبد الرحمان العسومي رئيس البرلمان العربي، الحرص على مد جسور التواصل والتقارب بين الشعبين العربي والإفريقي وشعب منطقة أمريكا اللاتينية الذين تجمع بينهم علاقات تاريخية عميقة وروابط حضارية وإنسانية.

ندوة: المبادرة الأطلسية للملك تعد بتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب

أكد المشاركون في ندوة نظمت أمس السبت بمراكش، بمبادرة من جامعة القاضي عياض، أن المبادرة الأطلسية للملك محمد السادس، لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، توفر فرصا كبيرة لتعاون حقيقي بين بلدان الجنوب.

الفيلسوف إدغار موارن يشيد بسياسة انفتاح المغرب تجاه القارة الإفريقية

أشاد الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي، إدغار موران، بسياسة الانفتاح التي تنهجها المملكة تجاه القارة الإفريقية على جميع المستويات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *