جولة الملك محمد السادس الإفريقية تعزيز للشراكة جنوب جنوب

من خلال زيارته الجديدة إلى عدد من الدول الإفريقية، والتي ستقوده إلى كل من مالي وساحل العاج وغينيا والغابون، يؤكد العاهل المغربي مجددا على التزام المملكة بتعزيز الشراكة جنوب- جنوب.
فهاته هي الجولة الثالثة من نوعها التي يقوم بها الملك محمد السادس خلال ثلاث سنوات الماضية، وهي تعكس بحسب عدد من المراقبين الدينامية الدبلوماسية والاقتصادية الجديدة للمغرب الذي يضع نصب أعينه تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والروحي مع محيطه الإفريقي.
جولة الملك سيتخللها لقاءات رسمية مع مسؤولين وشخصيات إفريقية وكذا التوقيع على اتفاقيات ثنائية وإطلاق مشاريع اقتصادية وتنموية جديدة لتنضاف إلى الانخراط الاقتصادي الذي عززه المغرب في إفريقيا، مما جعل نصف استثماراته المباشرة في الخارج خلال الخمس سنوات الماضية موجهة إلى القارة السمراء بقيمة 1.5 مليار أورو.
وتهم الاستثمارات المغربية بالخصوص المجال العقاري والبنكي وقطاع الاتصالات، كما شملت المشاريع المغربية في إفريقيا مجالات أخرى من بينها الطاقة ومجال التنمية البشرية.
ويري عدد من المراقبين أن الحضور القوي للمغرب في السنوات الأخيرة في إفريقيا جاء ليعوض غيابه عن الاتحاد الإفريقي الذي غادره بعد اعترافه بجبهة البوليساريو.
وسبقت زيارة الملك إلى البلدان الإفريقية الأربعة زيارات كل وزيري الخارجية والمالية وزيارة رئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، إلى المغرب في يناير الماضي.

اقرأ أيضا

وفاة الحقوقي عبد العزيز النويضي

توفي الحقوقي والمحامي بهيئة الرباط عبد العزيز النويضي، مساء اليوم الخميس 2 ماي. وترجل الأستاذ …

مونديال 2030.. اجتماع موسع للتنسيق بين القطاعات الحكومية وإرساء منظومة موحدة للعمل

متابعة في إطار التحضيرات المكثفة استعدادا لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، وتماشيا مع الرؤية …

فيديو صادم لسقوط سيدة من الطابق الرابع في مصر

تداول رواد مواقع التواصل لاجتماعي مقطع فيديو يحبس الأنفاس لإقدام سيدة على الانتحار، عن طريق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *