“رسائل النار والماء” ديوان عمودي لسميرة فرجي

رغم “تراجع مكانة القصيدة العمودية، أمام بقية الأشكال الأخرى التي تكتسح المجال الشعري،” فإنها حسب عميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري، “لم تفقد ألقها الذي تظهر من حين لآخر نصوص تبرزه وتؤكده”، وذلك شأن ديوان “رسائل النار والماء” للشاعرة سميرة فرجي الذي صدر عن مطبعة المعارف الجديدة في طبعة أنيقة من 189 صفحة من القطع المتوسط تتصدرها لوحة للفنان محمد الشاوي.

المجموعة التي تتضمن 22 نصا موزعا بشكل كلاسيكي صدرا وعجوزا، نالت إعجاب الأديب عباس الجراري الذي عبر عنه في تصديره للديوان قائلا: “سعدت بالإطلاع على ديوان “رسائل النار والماء” للشاعرة المتفننة الأستاذة المحامية سميرة فرجي، فأعجبت بما تتمتع به من إمكانات ذاتية وقدرات تعبيرية، فبالإضافة إلى لغتها الرشيقة وعباراتها الجميلة الأنيقة، وصورها الرائعة البديعة، فهي تعنى بالتشكيل الموسيقي المطرب، تضبطه بأنماط إيقاعية داخلية وخارجية، تتعامل معها بعفوية وتلقائية، وفق ما يتطلبه الوضع وتقتضيه المعاناة…” ليخلص في نهاية تقديمه إلى موقعة الشاعرة “موقعا طليعيا في ساحة الشعر العربي، يدعو بإعجاب وتقدير إلى كثير من الاعتزاز بها والافتخار”.

LIvre Faraj

        الديوان قسمته صاحبته إلى قسمين:

1- خطاب النار، ويضم نصوص: افهميني، قولوا لها، عناد، بكاء الرجال، خيبة، ارحل، تحرر، اللبوءة بالتبني، خطاب الرحيل، خطاب الحسناء، خطاب الجنون.

2- خطاب الماء، ويضم: خطاب التمثال، كيف أنساه، غدر، وبال كحلي، أنا قلتها يوما، طير الأراك، يا أعذب الناس، شهيدة عشق، صحوة، طائر البان، هكذا تكلم القلب.

من أجواء المجموعة في النص الأخير:

ما زال يسكن في عروقي.. في دمي/ لن تطرديه إلى شقائه بالفم

إني وعدتك أن اتوب عن الهوى/ وأصده عني وعنك لتسلمي

لكنه قدري الجميل، أراده/ ملكا على عرشي الفريد الأعظم

ومن قصيدة “خيبة”:

حسبتكَ شهما، حين أركع تركعُ/ وحين أنادي القومَ وحدك تسمعُ

حسبتك لما أستغيث بأدمعي/ وأطلب عونا في حماكَ ستنفعُ

ولكنني ذقتُ المرارةَ بعدما/ وجدتك تسعى كالأفاعي وتلسعُ

تحبُّ، ولكن في تكتم سارقٍ/ إذا خاف من وقع الفضيحة يهرعُ

جبانٌ، وفي جبن الرجال مذلةٌ/ وجبنكَ من جبنِ النساءِ لأفظعُ

صدر للشاعرة  التي تشتغل في سلك المحاماة بوجدة، ديوان أول “صرخة حارك” سنة 2010، كما سيصدر لها قريبا ديوان ثالث موسوم بعنوان “ربيع البحر”.

 

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *