مشروع حكومي جديد يقضي بإحداث وتنظيم مراكز ثقافية مغربية بالخارج

تدارس المجلس الحكومي في اجتماعه اليوم، تحت رئاسة عبد الإله بنكيران، وصادق على مشروع مرسوم رقم 817-14-2 يقضي بإحداث وتنظيم مراكز ثقافية مغربية بالخارج، يحمل كل واحد منها اسم “المركز الثقافي المغربي-دار المغرب”، تقدم به السيد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وقال بلاغ صادر عن وزارة الاتصال، إن هذا المشروع يأتي تفعيلا لتوجيهات الملك محمد السادس، الداعية إلى العناية بالمغاربة المقيمين بالخارج وتوطيد أواصر ارتباطهم بوطنهم الأصلي.

كما أن هذا المشروع يندرج في إطار تنزيل الفصل 16 من الدستور الذي ينص على أن المملكة المغربية تعمل على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين في الخارج وتحرص على الحفاظ على الوشائج الإنسانية معهم، ولاسيما الثقافية منها، وتعمل على تنميتها وصيانة هويتهم الوطنية.

ويتضمن المشروع مقتضيات تتعلق بكيفيات إحداث وتنظيم وسير هذه المراكز الثقافية، وكذا المهام التي تضطلع بها تلك المراكز فيما يخص صيانة الهوية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج والمساهمة في التعريف بالثقافة المغربية بمختلف روافدها.

كما ينص المشروع على تحديد المهام التي يضطلع بها مدير المركز، وعلى إحداث لجنة وزارية تتولى تحديد التوجيهات العامة لعمل هذه المراكز والإشراف عليها وتتبع وتقييم حصيلة أنشطتها.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن النسخة الثالثة للدورة التكوينية لملاحظي الانتخابات بالاتحاد الإفريقي

تنظم المملكة المغربية، إلى غاية 3 ماي المقبل بالرباط، بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الإفريقي، النسخة الثالثة للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات الأفارقة.

الرباط.. انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب

انطلقت مساء أمس الاثنين، بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها جمعية "أصدقاء محمد الجم للمسرح"، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بالإصلاحات التي يقودها الملك

أشاد رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تيودوروس روسوبولوس، اليوم الإثنين بالرباط، بدور المغرب في إرساء علاقات مستقرة بين إفريقيا وأوروبا، مضيفا أن الإصلاحات التي يقودها الملك محمد السادس تجعل من المملكة “نموذجا في المنطقة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *