مجلس الأمن

بعد جلسة ”استثنائية”.. مجلس الأمن قد يزف أخبارا سارة للمغرب

في جلسة استثنائية، برمجها مجلس الأمن اليوم (الأربعاء)، حول ملف الصحراء، صدرت مجموعة ردود أفعال لمسؤولين لهم وزن وتأثير في مسار الملف، تنبئ أن التقرير الذي ينتظر صدوره سيحمل أخبارا سارة للمغرب.

فمساعدة كاتب الدولة الأمريكي في شؤون الشرق الأدنى آن باترسون، عبرت عن أسفها لخرجة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، موضحة أن الإدارة الأمريكية، تدخلت لإصلاح العلاقات بين المملكة والأمم المتحدة وحاولت القيام بكل ماهو ممكن لتحقيق ذلك.

وأكدت باترسون، أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس النواب الأمريكي بواشنطن، على أن المغرب يعد أحد أقوى الحلفاء، والشريك المفضل في مجال مكافحة الإرهاب.

ليس هذا فحسب، بل كشفت المسؤولة الأمريكية أن النص الذي سيتضمن قرار مجلس الأمن حول ملف الصحراء، سيأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر كل مكونات اللجنة.

ومن بين أعضاء اللجنة الذين سجلوا انزعاجهم من تصريحات بان كي مون أيضا، مايعتبر ورقة لصالح المملكة، إلينا روس ليتنين رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بالمنطقة، التي أدانت استعمال مصطلح “احتلال” لوصف استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية، وشددت على ضرورة أن يكون قرار مجلس الأمن حول الصحراء خاليا من أي لغة تؤدي للتفرقة أو تتسبب في الخلاف.

ويذكر أن التوتر بين المملكة وبان كي مون، بدأ بعد تصريحات هذا الأخير بخصوص ملف الصحراء، خلال زيارته لمنطقة تندوف.

إقرأ أيضا: المغرب يتلقى دعما جديدا في ظل أزمته مع بان كي مون

اقرأ أيضا

بالفيديو.. أبطال “مروكية حارة” يوجهون رسالة للمرأة المغربية

وجه الممثلون المغاربة فدوى الطالب وأيوب أبو النصر ومالك أخميس، أبطال الفيلم السينمائي الجديد "مروكية حارة"، رسالة خاصة للمرأة المغربية، علاقة مع فكرة العمل السينمائي الذي يخرجه هشام العسري.

توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل الملك محمد السادس، بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.

بركة يقود الاستقلال لولاية ثانية ويقدم وعودا بتوحيد الصف

جرى ليلة السبت الأحد، انتخاب نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية ثانية.