بان كي مون

المغرب يصعد ضد بان كي مون ويتخذ خطوة جديدة

بعد أن كان قرر تقليص المكون المدني لبعثة ”المينورسو” وإلغاء مساهمته المالية الإرادية في عملها، اتخذ المغرب خطوة جديدة بخصوص البعثة التي غادر 84 من موظفيها العيون قبل يومين.

وحسب ماذكر مساعد المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة فرحان حق، فإن المملكة طلبت بشكل رسمي إغلاق مكتب الاتصال التابع لبعثة ”المينورسو” في مدينة الداخلة.

ووفق ذات المصدر، فإن بعثة الأمم المتحدة تلقت أمس (الاثنين)، طلبا لإغلاق مكتب الارتباط العسكري التابع لها في الداخلة.

وأوضح حق، أن هذا الطلب هو الأول من نوعه الذي يستهدف مباشرة المكون العسكري للبعثة، بعد قرار تقليص المكون المدني، مشيرا إلى أنها ”خطوة ستتسبب في خصاص لوجستيكي سيعيق عمل البعثة” على حد تعبيره.

ويذكر أن مجلس الأمن لم يعلن لحدود الساعة عن موقف داعم لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، الذي لجأ إليه بعد تحركات المغرب الأخيرة، وعقد مع أعضائه أمس (الاثنين) في نيويورك اجتماعا خاصا.

وكان يتوقع كي مون بناء على ماكشف فرحان حق في وقت سابق، أن يعلن مجلس الأمن عقب الاجتماع، دعمه للأمين العام للأمم المتحدة.

وللإشارة فإن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت قد دعمت المغرب بخصوص ملف الصحراء، معتبرة مقترح الحكم الذاتي واقعيا وجادا وذا مصداقية.

ودخل ملف الصحراء منعطفا لم يكن متوقعا، إثر تصريحات الأمين العام خلال زيارته للمنطقة وتحركاته التي استفزت المغاربة.

إقرأ أيضاموظفو “المينورسو” يغادرون العيون بعد غضب المغرب من “بان كي مون”

اقرأ أيضا

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ81 مرشحا للهجرة غير النظامية

قدمت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أمس الاثنين، على بعد 280 كلم جنوب – غرب الداخلة و165 كلم من الساحل، المساعدة لقارب في وضعية صعبة، وعلى متنه 81 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري.

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.