المغرب وإسبانيا يجددان عزمهما على تقوية علاقاتهما سياسيا واقتصاديا وتعليميا

جدد المغرب وإسبانيا، أمس الاثنين في الرباط، التأكيد على عزمهما تقوية تعاونهما الاقتصادي، سواء في إطار علاقاتهما الثنائية أو مع الاتحاد الأوروبي، أو من خلال شراكة ثلاثية واعدة تراهن على تعزيز فرص الاستثمار في إفريقيا.
وفي هذا السياق، اعتبر   صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية المغربي، أن العلاقات المغربية الإسبانية ” متميزة” من خلال “استمرار  الحوار السياسي” بين البلدين، مذكرا أن اللجنة العليا المغربية الإسبانية ستنعقد في شهر سبتمبر المقبل، لبحث مزيد من فرص التعاون بينهما.
إلى ذلك، تأكد اليوم، قيام العاهل الإسباني الجديد الملك فيليبي 6، بزيارة المغرب، قبل نهاية شهر يوليو المقبل، في أول زيارة له إلى الجار المتوسطي لإسبانيا، بعد وصوله إلى الحكم عقب تنازل والده الملك خوان كارلوس عن كرسي العرش.
يذكر أن العاهل الإسباني السابق خوان كالوس كان قد زار المغرب زيارة رسمية، استقبل خلالها من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، خلال شهر رمضان الماضي.
وحسب ما تسرب من كواليس اجتماع جرى بمقر الخارجية المغربية في الرباط ما بين وزيري خارجية المغرب وإسبانيا، فإن جدول الأعمال تطرق إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وضمنها، إلى جانب التعاون الاقتصادي، قضايا الشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب والتطرف، في ظل التطورات الراهنة في الساحتين السورية والعراقية، إضافة إلى الوضع في ليبيا.
كما تناول الطرفان مسألة الهجرة، بكل ما تطرحه من تحديات اقتصادية واجتماعية، يتطلب الأمر معالجتها برؤية إنسانية تروم مساعدة الدول المصدرة لها على التنمية وتعزيز فرص الاستثمار، خاصة في منطقة الساحل والصحراء.
من جهة اخرى، حرص مزوار على نفى وجود أي “تغير في اتفاقيات الصيد البحري” ما بين الرباط وبروكسل، مؤكدا عدم تعرضها لأي تبديل في بنودها ومضامينها. فيما كشف مزوار عن نية المغرب في بادرة جديدة، هي الأولى من نوعها، التوجه نحو إحداث بكالوريا باللغة الإسبانية في النظام التعليمي المغربي، بالتوازي مع وجود بكالوريا باللغة الفرنسية في البلاد.

 

اقرأ أيضا

بوريطة يتسلم رسالة خطية إلى الملك من رئيس غامبيا

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الغامبي، مامادو تانغارا، حاملا رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية غامبيا أداما بارو.

لوديي يتباحث مع رئيس اللجنة العسكرية لـ”الناتو”

بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم الاثنين بمقر الإدارة، وبحضور الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الأميرال روب باور رئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والذي يقوم بزيارة للمغرب من 28 إلى 30 أبريل الجاري.

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *