وفاة أول مريض خضع لزراعة كلية خنزير معدّلة وراثياً

توفي المريض الذي خضع لأوّل عملية زرع كلية خنزير معدّلة وراثياً لشخص حيّ، على ما أعلن المستشفى الذي أجرى هذه العملية في بيان.

وقال مستشفى «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» في بوسطن، في بيان، «ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريتشارد ريك سليمان. لا مؤشرات لدينا إلى أنّ الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيراً».

وسنة 2018، خضع سليمان الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاعاً في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنّها توقفت عن العمل بعد 5 سنوات، وبات المريض يخضع لغسل كلى.

وفي مارس الفائت، تمكّن الجراحون في «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدّلة وراثياً لمريض حيّ هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عاماً، والذي كان يعاني فشلاً كلوياً مزمناً.

ويُعدّ النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطال مختلف أنحاء العالم، وكان مستشفى بوسطن أشار في مارس إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» وحدها.

وأوضح المستشفى أنّ كلية الخنازير التي استُخدمت في عملية الزرع وفّرتها شركة «ايه جينيسيس» للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة، وإضافة بعض الجينات البشرية.

اقرأ أيضا

ragheb alama

في حفل افتتاح “ألف” للموسيقى العربية.. راغب علامة يضيء سماء “أنفا بارك” بالدار البيضاء

أحيى الفنان اللبناني راغب علامة، في الساعات الأخيرة من أمس الخميس، السهرة الثانية للدورة الأولى …

بعد نهاية الموسم الدراسي.. بنموسى يضع هيكلة جديدة لقطاع التعليم

أعلن شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، عن الهيكلة التنظيمية الجديدة لقطاع …

في مشهد غير معتاد.. رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة ويغادر على دراجة

غادر رئيس الوزراء الهولندي السابق، مارك روته، مقر الحكومة في لاهاي، في مشهد غير معتاد …