أول عملية مزودجة لزرع رئة وكبد بأمريكا

نحج أطباء من جامعة نورث وسترن ميديسن الأمريكية، في إجراء أول عملية من نوعها لزرع رئة وكبد للدكتور غاري جيبون، 69 عاماً، طبيب أمراض الرئة وأخصائي الحساسية، ليصبح أول شخص في الولايات المتحدة، يتلقى عملية زرع رئتين وكبد مزدوجة لعلاج سرطان الرئة المتقدم.

وبعد خضوعه للعلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج المناعي في أحد مستشفيات كاليفورنيا، أدخل جيبون إلى وحدة العناية المركزة، حيث علم أن العلاج المناعي لم يدمر رئتيه بشكل دائم فحسب، بل تسبب أيضاً في تلف كبده، وخياره الوحيد للبقاء على قيد الحياة هو السفر إلى شيكاغو لإجراء عملية زرع رئة وكبد، حيث تم إنشاء برنامج سريري هو الأول من نوعه يسمى استبدال الرئة المزدوج لمرضى مختارين يعانون سرطانات الرئة المتقدمة التي لا يمكن علاجها، لا تستجيب للعلاجات التقليدية.

وقال د.أنكيت بهارات، رئيس قسم جراحة الصدر، مدير مركز نورثويسترن ميديسن كانينج الصدري: «هذه هي الحالة الأولى المعروفة في البلاد التي ينجح فيها مريض مصاب بسرطان الرئة المتقدم في إجراء عملية زرع كبد ورئة مزدوجة».

اقرأ أيضا

فيسبوك وإنستغرام تخضعان لتحقيقات أوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية أن فيسبوك وإنستغرام تخضعان لتحقيق رسمي في الاتحاد الأوروبي بخصوص مخاوف تتعلق …

خبير لـ”مشاهد24″: مناورات “الأسد الأفريقي” تأتي في سياق دولي دقيق وتكرس التعاون الوثيق بين المغرب وأمريكا

انطلقت أمس الاثنين مناورات "الأسد الأفريقي" بشراكة بين القوات المسلحة الملكية المغربية، والقوات المسلحة الأمريكية، وستستمر إلى غاية 31 ماي الجاري، بمشاركة قوات متعددة الجنسيات.

زُليخة.. فتاة أفغانية تأسر القلوب في كارثة الفيضانات

شهدت منصات التواصل تفاعلاً واسعاً مع مشهد مؤثر لفتاة مغطاة بالوحل، حيث أسرت القلوب بمشاعرها …