“أرى وجوه شياطين”.. مرض نادر يحوّل حياة رجل إلى كابوس

مرض نادر يعاني منه قلة في العالم سببه اضطراب حاد في الرؤية، يجعل الشخص يرى أجزاء من وجوه الأشخاص مشوهة بالشكل واللون أو الموضع، فيما تظل بقية أجزاء الجسم كما هي في شكلها الطبيعي ويعرف باسم “prosopometamorphopsia” أو “PMO”.

فيكتور شارا (59 عاما) في ولاية ناشفيل الأمريكية أحد هؤلاء الأشخاص الذين أصيبوا به. مجلة “ذا لانسيت ” الطبية، نشرت الجمعة، بحثا حول حالته.

يروي شارا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية أنه استفاق في أحد أيام الشتاء، ليجد صديقه الذي دخل عليه غرفته بوجه غريب، وكذلك حدث مع وجه حبيبته، حيث ظهرا مثل “الشياطين” أو “مخلوقات في أفلام الرعب”.

ويقول إنه يرى أذن أي شخص مدببة، كما تبدو الوجوه بشكل عام مدببة ومشوهة. وأضاف: “حاولت أن أشرح لزميلي في الغرفة ما أراه، لكنه اعتقد أنني مجنون. خرجت ورأيت كل الوجوه مشوهة، وحتى الآن يحدث ذلك معي”.

وتابع أن الأمر “مثل التحديق في الشياطين. تخيل أن تستيقظ في صباح أحد الأيام، وفجأة يبدو كل شخص في العالم كمخلوق من فيلم رعب”.

وساعد شارا في إنشاء صورة ثنائية الأبعاد بواسطة الكمبيوتر لما يرى الوجوه عليه”، مضيفاً أن هناك “ما هو أكثر من ذلك بكثير”.

وتابع: “ما لا يفهمه الناس من الصورة، هو أن هذا الوجه المشوه الذي أراه.. يتحرك ويتحدث ويقوم بإيماءات. يبعدني ذلك عن الآخرين، أحاول ألا أسمح بحدوث ذلك لأنني أدرك ما أعانيه. ومع ذلك، أشعر بأنني لم أعد قادرا على الاقتراب من الناس كما اعتدت من قبل”.

ويرى بعض المصابين بالمرض “وجوها تتحول إلى تنانين أو رؤوس أسماك أو آذان تخرج من أعلى رؤوس بعض الناس”، وذكر بعض المرضى أنهم يرون “عيونا تخرج من الجمجمة أو عيونا ثالثة في منصف جباه الأشخاص”، بحسب تقرير لـ”سي إن إن”.

اقرأ أيضا

زهداً في الحياة..تصدقا بـ 24 مليون دولار

تخلى قطب العقارات الهندي السابق بهافيش بهانداري وزوجته جينال، عن ثروتهما المقدّرة بنحو 24 مليون …