مواطن تركي زرع نوع نادر من الفاكهة للتسلية في أرضه فحصدت له أرباح لم يحلم بها

بمدينة طرابزون في تركيا، يحول المواطن التركي فاتح أكتاش أرضه البالغة مساحتها 4 دونمات إلى مزرعة لزراعة التوت الأزرق بدلاً من نباتات الشاي، ويحقق إيرادات سنوية تقدر بحوالي 300 ألف ليرة تركية. في البداية، واجهت منتجات أكتاش صعوبات في البيع، ولكنها أصبحت الآن في طلب متزايد.

يعيش فاتح أكتاش، البالغ من العمر 46 عامًا، في منطقة طرابزون، وبدأ في زراعة التوت الأزرق منذ 17 عامًا بناءً على توصية غرفة الزراعة. على الرغم من التحديات التي واجهها، إلا أن أكتاش لم يستسلم واستمر في مشروعه حتى الآن. بفضل الدعم الذي تلقاه من وزارة الزراعة والغابات، قام بتحسين أعماله عبر الزراعة البديلة للشاي.

أحضر أكتاش 1200 شتلة من التوت الأزرق من الخارج وزرعها بدلاً من الشاي في حقله البالغ مساحته 4000 متر مربع. وعلى الرغم من عدم وجود خبرة سابقة في إنتاج التوت الأزرق، نجح أكتاش في تحسين مهاراته مع مرور الوقت.

رغم أن المنتجات كانت غير مطلوبة في البداية، إلا أن أكتاش يبيع الآن منتجاته بكميات كبيرة بأسعار تتراوح بين 50-60 ليرة تركية للكيلو. ويشتري 4-5 أطنان من منتجاته الخاصة سنويًا، حيث يعبر عن رضاه عن ارتفاع الطلب. يوضح أكتاش أن زراعة التوت الأزرق تعد تحديًا صعبًا ومزعجًا مقارنة بالشاي، ويقترح عدم اختيار هذه الوظيفة لمن لا يحبون العمل الشاق.

لم يكن أحد ينظر إليه في البداية! يكسب 300 ألف ليرة تركية سنويًا من التوت الأزرق الذي زرعه في حديقة الشاي الخاصة به.

قال أكتاش ، موضحًا أنه ليس لديه معرفة سابقة بالتوت الأزرق ، “لقد بدأت زراعة التوت الأزرق في عام 2005 عندما عرضت عليّ غرفة الزراعة هذه الوظيفة. وبدعم من وزارة الزراعة في ذلك الوقت ، قمت بتأسيس حديقتي. لم أكن أعرف شيئًا عن زراعته من قبل.

كان لدي أرض مفتوحة مساحتها 4 دونمات هنا، قررت زراعتها هنا. جاءت شتلاتنا من الخارج. بدأت عملي بـ 1200 شتلة ، وأواصل ذلك.

هذا العمل لديه أرباح جيدة ، لكنه أيضًا لديه مشكلة. إنه عمل صعب. “الوظيفة هي عمل شاق. عندما بدأت لأول مرة ، واجهت صعوبات. لم أستطع بيع منتجي. واصلنا دون رادع ، وصلنا إلى هذا الحد. هناك هو طلب على المنتجات الصناعية في الوقت الحالي. وهناك حاجة أيضًا “.

لم يكن أحد ينظر إليه في البداية! يكسب 300 ألف ليرة تركية سنويًا من التوت الأزرق الذي زرعه في حديقة الشاي الخاصة به.

يمكن للأشخاص الذين سيعملون القيام بهذه المهمة. لا يمكن أن يكون التوت الأزرق بديلاً عن الشاي. الشاي منتج محلي بالنسبة لنا. أفضل منتج لدينا. يمكن القيام بذلك بالقرب من النهر “.

اقرأ أيضا

الملك يعرب عن أسفه على عدم قيام اتحاد المغرب العربي بدوره الطبيعي

و.م.ع أكد الملك محمد السادس، أن مستقبل الأمة العربية رهين بإيجاد تصور استراتيجي مشترك، وتوفر …

تحصل على الدكتوراه في سن 83 عاماً

أصبحت الأمريكية ماري فاولر، 83 عاماً، أكبر متخرجة في جامعة هوارد، تحصل على درجة الدكتوراه، …

المندوبية السامية للتخطيط ترد على تقرير الشامي بشأن الشباب

تفاعلت المندوبية السامية للتخطيط، مع تقرير حديث صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي أكد من خلاله على وجود 1.5 مليون شاب مغربي خارج منظومات التعليم والتكوين والشغل أو ما يصطلح على هذه الوضعية اختصارا بـ”NEET”.