اكتشاف قارة مفقودة منذ 155 مليون سنة

اكتشف علماء الجيولوجيا في جامعة أوتريخت الهولندية، قارة «أرجولاند» المفقودة التي يبلغ طولها 5000 كيلومتر، وانفصلت عن أستراليا قبل 155 مليون سنة، وانجرفت لتستقر الآن في جنوب شرق آسيا «إندونيسيا وميانمار حالياً» وتقع على عمق 18000 قدم تحت سطح المحيط الهندي.
وأعاد فريق الجيولوجيين في الجامعة بناء القارة على أجهزة الحاسوب، وأشارت الأدلة الجيولوجية المغناطيسية والهيكلية إلى أن الجزيرة انفصلت بسبب الصفائح التكتونية التي تشكل قشرة الأرض قبل أن تنجرف شمالاً وغرباً وتستقر جنوب شرق آسيا.
وقال الباحثون: «قارات كوكبنا ليست ثابتة، بسبب تكتونية الصفائح على مدار ملايين السنين، يمكنها الانضمام إلى بعضها بعضاً لتكوين قارات عملاقة والانفصال عن بعضها بعضاً لتكوين قارات أصغر، وأكد الاكتشاف، أن «أرجولاند» إحدى هذه القارات الصغيرة، والتي لم يكن هناك سوى القليل من الأدلة التي تتنبأ بمكانها».

اقرأ أيضا

فيديو صادم لسقوط سيدة من الطابق الرابع في مصر

تداول رواد مواقع التواصل لاجتماعي مقطع فيديو يحبس الأنفاس لإقدام سيدة على الانتحار، عن طريق …

تونس.. محامون يضربون عن العمل رفضا لتضييقات السلطات

أضرب محامون عن العمل في تونس العاصمة يوما واحدا، الخميس، احتجاجا على تردي ظروف عملهم ورفضا "للتضييقات" التي يتعرضون لها من السلطات.

شركة بريطانية تطلق عمليات الحفر البرية للتنقيب عن الغاز بلوكوس

أعلنت شركة شاريوت البريطانية (Chariot)، عن انطلاق عمليات الحفر البرية للتنقيب عن الغاز في ترخيص لوكوس البري، مع حفر بئر "آر زد كيه-1" في منطقة غوفريت.