شركة ناشئة تخطط للتعدين على القمر بحلول عام 2030

تحاول شركة ناشئة تدعى Interlune أن تصبح أول شركة خاصة تقوم باستخراج الموارد الطبيعية للقمر وبيعها مرة آخرى على الأرض، حيث تركز Interlune في البداية على الهيليوم 3، وهو نظير الهيليوم الذي أنشأته الشمس من خلال عملية الاندماج، والذي يتوفر بكثرة على القمر.

وأوضح روب ميرسون، أحد مؤسسي Interlune والرئيس السابق لشركة بلو أوريجين، أن الشركة تأمل في إرسال أدواتها مع إحدى المهام القمرية التجارية القادمة المدعومة من وكالة ناسا.

وقال ميرسون في بيان: “لأول مرة في التاريخ، أصبح حصاد الموارد الطبيعية من القمر ممكنا من الناحية التكنولوجية والاقتصادية”.

وقال ميرسون أن الخطة تتمثل في إنشاء مصنع تجريبي على القمر بحلول عام 2028، وبدء العمليات بحلول عام 2030، حيث أعلنت Interlune هذا الأسبوع أنها جمعت 18 مليون دولار من التمويل، بما في ذلك 15 مليون دولار في جولتها الأخيرة.

ويمكن استخدام المورد الذي تستهدفه، الهيليوم 3، على الأرض لتطبيقات مثل الحوسبة الكمومية، والتصوير الطبي، وربما في المستقبل، كوقود لمفاعلات الاندماج.

ويتم نقل الهيليوم 3 إلى القمر بواسطة الرياح الشمسية، ويُعتقد أنه يبقى على السطح محصورًا في التربة، بينما عندما يصل إلى الأرض، يتم حجبه بواسطة الغلاف المغناطيسي.

وتهدف شركة Interlune إلى التنقيب عن كميات هائلة من التربة القمرية، ومعالجتها واستخراج غاز الهيليوم 3، ثم شحنه مرة آخرى إلى الأرض، كما تخطط Interlune لمهمة هبوط آلية لتقييم تركيز الهيليوم 3 في الموقع المحدد على السطح.

ويضم الفريق المؤسس ميرسون والمهندس المعماري السابق جاري لاي لشركة بلو أوريجين، ورائد فضاء أبولو 17 هاريسون شميت، والمدير التنفيذي السابق لشركة روكيت لاب إندرا هورنسبي وجيمس أنتيفايف، الذين عملوا في مشروع لوون للمنطاد على ارتفاعات عالية التابع لشركة ألفابت.

اقرأ أيضا

بونو أفضل حارس مرمى في الدوري السعودي

توج الدولي المغربي ياسين بونو، بجائزة أفضل حارس مرمى في دوري روشن السعودي لموسم 2023-2024، بعد مساره الرائع رفقة الهلال المتوج بلقب الدوري.

إيلون ماسك: أنا “كائن فضائي”.. وهذا سلاح الحروب الحديثة

لا يكف رجل الأعمال الأمريكي الشهير إيلون ماسك عن جذب الانتباه إليه بتصريحاته المثيرة، فبعد …

نيويورك.. إعادة انتخاب المغرب بأغلبية ساحقة في لجنة حقوق الإنسان

تمت اليوم الأربعاء بنيويورك، إعادة انتخاب المملكة المغربية، في شخص المحجوب الهيبة عضوا في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال الانتخابات التي جرت بمناسبة الاجتماع ال40 للدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.