“يونيفرسال ميوزيك” تسحب أعمالها من “تيك توك”

أعلنت مجموعة «يونيفرسال ميوزيك» (يو ام جي) العالمية الرئيسية في صناعة الموسيقى، أنها ستسحب أغانيها من «تيك توك» بعد فشل المفاوضات مع المنصة، لا سيما بشأن أجور الفنانين والمؤلفين الغنائيين.

وتنتج الشركة الكبرى أعمال بعض من أهم الفنانين العالميين، من بينهم تايلور سويفت وذي ويكند. وتُعدّ تيك توك التابعة لمجموعة «بايت دانس» الصينية، مع أكثر من مليار مستخدم، إحدى أكثر شبكات التواصل الاجتماعي شعبية في العالم.

وفي رسالة مفتوحة، اتهمت «يونيفرسال» شبكة تيك توك بـ «محاولة إقامة شركة تعتمد على الموسيقى، من دون دفع قيمة عادلة» مقابل الأعمال الموسيقية. وناقش الجانبان شروط صفقة جديدة، إذ إن العقد الحالي بينهما ينتهي الأربعاء. لكن الاتفاق لم يتم تجديده.

وتتلقى شركات الإنتاج الموسيقي الكبرى عائدات من منصات البث ووسائل التواصل الاجتماعي.

ومع ذلك، قالت شركة «يونيفرسال»: إن «تيك توك» تعرض دفع «سعر لا يمثل سوى جزء صغير من السعر الذي تدفعه المنصات الرئيسية في وضع مماثل».

ووصفت تيك توك تصريحات يونيفرسال بأنها «كاذبة»، معتبرةً أن شركة الإنتاج الموسيقي «اختارت الابتعاد عن الدعم القوي من منصة تضم أكثر من مليار مستخدم، وتعمل كوسيلة للترويج والاكتشاف المجاني لمواهبهم».

على الرغم من العدد الكبير لمستخدمي تيك توك، إلا أن المنصة لا توفر سوى نحو 1% من إجمالي إيرادات «يونيفرسال»، بحسب ما أوردت مجموعة الإنتاج الموسيقي في رسالتها.

اقرأ أيضا

بالأرقام.. تضاعف عدد الشكايات التي توصلت بها مفتشية الأمن الوطني سنة 2023

بلغ مجموع عدد الشكايات الذي توصلت بها المفتشية العامة للمديرية العامة للأمن الوطني من طرف المرتفقين 2447 شكاية سنة 2023، مقابل 1329 سنة 2022.

16 امرأة يتهمن الساحر العالمي كوبرفيلد بـ”الاعتداء” عليهن

اتهمت 16 امرأة الساحر العالمي الأمريكي ديفيد كوبرفيلد بأعمال «عنف واعتداء» في حقهنّ، وكانت بعضهنّ …

‏فرنسا-المغرب.. توقيع اتفاق حول الإنتاج المشترك والتبادل السينمائيين

وقع المغرب وفرنسا، اليوم السبت بمدينة كان، اتفاقا يهدف إلى إعطاء زخم جديد لتعاونهما في …