“نتائج مذهلة”.. زراعة يد إلكترونية يمكنها الشعور بالأشياء

تمكن علماء سويديون من زراعة يد إلكترونية متصلة مباشرة بالجهاز العصبي والهيكل العظمي، ويمكنها الشعور بالأشياء، لامرأة فقدت إحدى يديها في حادث.
وعانت السيدة التي تدعي كارين، 50 عاماً، من الأطراف الصناعية التي استخدمتها بعد فقدان يدها اليمنى في حادث وقع قبل 20 عاماً، إلا أن الأطباء تمكنوا من زراعة يد إلكترونية جديدة متصلة بجهازها العصبي وتمكنها من الشعور بالأشياء، بحسب مجلة ساينس.
وأكدت كارين أنها كانت تتألم أثناء استخدام الأطراف الصناعية في الماضي، وهو ما كان يضطرها لتناول الكثير من المسكنات، لكن معاناتها انتهت مع اليد الجديدة.
وقام الجراحون بدمج وحدة تحكم، ووحدة بطارية على شكل معصم، وجهاز يستخدم لنقل الطاقة، متصلين بالواجهة العصبية العضلية الهيكلية، ما يجعلها لا تحتاج إلى أي معدات إضافية لكي تعمل بكفاءة.
وقال الدكتور ماكس أورتيز كاتالان، المؤلف المشارك في الدراسة التي أسفرت عن ابتكار اليد الإلكترونية، إن النتائج كانت مذهلة، موضحاً أن استخدام تلك اليد يمنع تكوين الأورام العصبية.
وأشار كاتالان إلى أن يد كارين كانت تحت التجربة لمدة 3 أعوام، وأصبحت الآن قادرة على حمل الأشياء وتركها، وإدارة مقابض الأبواب والإمساك بالعملات المعدنية، وكذلك إعداد الطعام وترتيب حقائب السفر، إلى جانب الكثير من الأنشطة الأخرى.

اقرأ أيضا

توقعات ليلى عبد اللطيف تثير الجدل بعد تحققها بسقوط طائرة الرئيس الإيراني

أثارت توقعات ليلى عبد اللطيف، خبيرة الأبراج، مطلع العام الجاري الجدل، خاصة بعد تحقق العديد …

aa

“لبؤات الفوتسال” يخضن تجمعا إعداديا بالمعمورة

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم النسوية داخل القاعة تجمعا إعداديا، إلى غاية 23 ماي الجاري، …

تونس

“ليبراسيون” الفرنسية.. الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا

أفادت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية بأن الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا يوما بعد يوم، مع إصرار على سلطة في البلاد على تنفيذ سياساتها ومواجهة المعارضين بيد من حديد.