الرئيسية / الرئيسية / تطور التحكيم النسوي رهين بتحسن مستوى الأندية
التحكيم النسوي

تطور التحكيم النسوي رهين بتحسن مستوى الأندية

يعرف التحكيم النسوي الوطني تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، بفضل تزايد عدد الحكمات على الصعيد الوطني، مما يكون له إنعكاس إيجابي على مستوى كرة القدم النسوية، لكنه يظل مرتبط بمدى نضج اللاعبات المغربيات، وتحسن مستوى الأندية المحلية.

وفي هذا الصدد أوضحت الحكمة بشرى كربوب لموقع “مشاهد24” أن التحكيم النسوي يسير في تطور مثل البطولة النسوية، مشيرة إلى أن الحكمات المغربيات في البداية شاركن في إدارة مباريات الذكور قبل ظهور البطولة النسوية، التي كانت فرصة للإحتكاك مع العنصر النسوي ومنحت للحكمات تجربة جديدة في مسارهن المهني.
وأضافت أن البطولة النسوية كانت في بدايتها صعبة، لكن مع مرور الوقت تحسنت وتطورت بشكل إيجابي، مع تحسن بعض الأندية التي واكبت تقدم التحكيم النسوي أيضا، معتبرة أن نجاح المنتخب الوطني النسوي يصب في مصلحة الكرة النسوية، ويزيد من إشعاع التحكيم النسوي.

أما بالنسبة للمشاكل التي تعيق التحكيم النسوية، فقد أكدت بشرى على أن مشاكل التحكيم النسوي مرتبطة أساسا بالاكراهات التي تعاني منها الأندية في البطولة النسوية، موضحة أن وجود بنيات تحتية وأندية في المستوى وتعميم الروح الرياضية والأخلاق والاحترام، تساهم في تقدم التحكيم النسوي على الصعيد الوطني.
من جهتها أوضحت الحكمة فتيحة الجرمومي أن مستوى الحكمات المغربيات مرتبط بإشعاع كرة القدم الوطنية والمنتخب خصوصا، مبرزة أن لا يمكن تطوير مستوى التحكيم دون تألق المنتخب النسوي على الصعيد العربي والافريقي، مؤكدة على الكرة النسوية عبارة عن منظومة مرتبطة بين بعضها البعض.

واعتبرت ان البطولة النسوية في قسميها الأول والثاني، تعد مكسبا مهما للكرة الوطنية، وتسير في تطور إيجابي، مشيرة إلى أن التحكيم النسوي عرف تطورا مهما لا ماديا ولا معنويا مقارنة مع السنوات الماضية. وشددت على ضرورة تطور المنتخب النسوي على الصعيد القاري، لأنه يعتبر قاطرة الكرة الوطنية النسوية.

من جهته أوضح يحيى حدقة رئيس مديرة التحكيم التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم، أن هناك اهتمام كبير بالعنصر النسوي مثل الذكوري، حيث تمت إدارة جميع المباريات النسوية هذا الموسم بالحكمات فقط، مبرزا أن الجامعة تتوفر على أربع حكمات دوليات، وحكمة دولية سابقة خديجة الرزاك التي تشرف على هذا القطاع.
وأضاف أن هناك مشروع لدى الجامعة يمتد من عامين إلى ثلاث سنوات لإدارة البطولة النسوية الوطنية بالنساء فقط، وإعطاء اهتمام كبير للعنصر النسوي، بهدف الرقي بالكرة النسوية على الصعيد المحلي.

kora-niswiya