الرئيسية / أحوال الناس / صيادلة يحذرون من خطورة بيع “الأنسولين” عبر الإنترنيت
صيادلة

صيادلة يحذرون من خطورة بيع “الأنسولين” عبر الإنترنيت

نبهت الفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، عبر رسالة وجهتها إلى مديرية الأدوية والصيدلة، التابعة لوزارة الصحة، إلى تداول شبكة الإنترنيت عرض بيع بعض الأدوية الخاصة بداء السكري من نوع “الأنسولين”.

من جهته، وجه المجلس الوطني لهيأة الصيادلة رسالة في الموضوع ذاته، إلى الموقع المروج لعرض بيع الأدوية، للتنبيه أن مهنيي الصيدلة تفاجأوا بإعلانات بيع “الأنسولين” بأسماء تجارية محددة.

وتتضمن الإعلانات معلومات عن مادة “الأنسولين” بأسماء تجارية محددة تهم بعض المدن مثل الدارالبيضاء وأكادير ووجدة، مع الإدلاء بتفاصيل تتعلق بمدة صلاحية المادة والحجم والجرعات.

وفي هذا الصدد، دعا الصيادلة الجهات المعنية، إلى تحمل المسؤوليات في اعتماد الإجراءات اللازمة لتطبيق القوانين الجاري بها العمل، من أجل فرض احترام تسويق الأدوية، تماشيا مع مدونة الأدوية والصيدلة في المغرب، قصد حماية صحة وسلامة المواطن.

في السياق ذاته، سحب الموقع المروج للأدوية، الإعلانات التجارية المتعلقة بـ”الأنسولين”، بعد الرسائل الموجهة في الموضوع، في وقت يشدد الصيادلة على أن مخاطر عدم احترام شروط تبريد وتخزين الأدوية، ومن بينها “الأنسولين”، ما يعرض مرضى السكري إلى تسممات، إضافة إلى أن بيع الأدوية عبر الإنترنيت يخرج عن مضامين مدونة الأدوية والصيدلة.