الرئيسية / أحوال الناس / دواوير بإقليم طاطا محاصرة إثر سيول جارفة وانغلاق مسلكهم الوحيد
سيول جارفة

دواوير بإقليم طاطا محاصرة إثر سيول جارفة وانغلاق مسلكهم الوحيد

إثر سيول جارفة يعيش سكان دواوير تابعة لجماعة “تزغت” في إقليم طاطا، عزلة عن باقي المناطق، بعد انقطاع المسلك الطرقي الرئيسي الذي يربطهم بمركز إقليم طاطا.
ويتخوف السكان من تبعات هذه العزلة، التي كرستها السيول الجارفة، قبل أيام، حالت دون تمكن العديد من المرضى والنساء الحوامل من متابعة العلاجات بمركز طاطا، حسب فاعل جمعوي لـ”موقع مشاهد 24″.

من جهة أخرى، تعذر على السكان اقتناء بعض المواد الغذائية والحاجيات الضرورية من السوق الأسبوعي الذي ينظم كل يوم خميس، ما اضطرهم إلى المكوث بمنازلهم، فيما تطوع بعضهم إلى إزالة الأحجار والأتربة العالقة بالطريق الوحيد، المؤدي إلى المركز، اعتمادا على مجهودات فردية لم تساعدهم على حل المشكل، يوضح المصدر ذاته.

وفي ظل استمرار المشكل، لجأ بعض السكان، على امتطاء الدواب باجتياز مسافات طويلة، لجلب ما تيسر لهم من المواد الغذائية، في انتظار تدخل السلطات المحلية، لتخليصهم من حصار السيول العاصفة.

وفي السياق ذاته، يصل عدد الدواوير المتضررة من العزلة إلى حوالي 9 دواوير، يحاول سكانها الخروج من الأزمة، قبل اشتداد معاناتهم، خاصة بالنسبة لمرضى القصور الكلوي الذي يجبرون على الالتزام بحصص تصفية الكلي في مركز إقليم طاطا.

ويخشى السكان من عدم فك عزلتهم، باعتماد جرافات مسخرة لهذا الغرض، خاصة أن هذه الدواوير تمتد على طول الوادي، يتحملون باستمرار نتائج التسقاطات المطرية التي تشهدها المنطقة، محدثة سيول جارفة غالبا ما تسد عنهم المسالك والطريق الرئيسي الوحيد الرابط بمركز مدينة طاطا.