الرئيسية / أحوال الناس / بنكيران: المجتمع المدني ضمانة للمجتمع إذا تعطلت مصالح الدولة
المجتمع المدني
عبد الإله بنكيران، خلال مشاركته مساء أمس في حفل المجتمع المدني بالرباط

بنكيران: المجتمع المدني ضمانة للمجتمع إذا تعطلت مصالح الدولة

أكد السيد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، أن المجتمع المدني هو “ضمانة للمجتمع، حتى اذا تعطلت المصالح التي تقوم بها الدولة أو الإدارة، فإن المصالح التي يقوم بها المجتمع لا تتوقف لأنها نابعة من عمق المجتمع”.

 وأوضح في الكلمة التي ألقاها مساء أمس الأحد، خلال الحفل الذي نظمته الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، في الرباط، بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، الذي اختير له يوم 13 مارس من كل عام، أنه “إذا كان لدينا جمعيات تأخذ بيد المحتاج والمسكين والأرملة وتهتم بالبيئة وبالصحة وبأمور التعليم وغيرها، فتأكدوا أننا سنكون نموذجا للعالم بأسره، وليس فقط للدول العربية”.

وكعادته دائما، تحدث بنكيران أيضا عن بعض الحالات الإنسانية والاجتماعية، التي عايشها عن كثب، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بها، وتوفير كل أسباب العيش الكريم لها.

MOU_9763

ومن جهته، قال  السيد عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ، إن المجتمع المدني أصبح شريكا أساسيا للدولة في تنمية الوطن، بفضل الأدوار الدستورية الجديدة التي أصبح يضطلع بها، باعتباره نموذجا للديمقراطية التشاركية وللتضامن الاجتماعي.

للمزيد:لقاء حول المجتمع المدني والمسلسل الانتخابي للجماعات في المغرب

وخلال هذا الحفل، تم  إطلاق   جائزة المجتمع المَدني، وكان المجلس الحكومي قد صادق في اجتماعه الأسبوعي يوم الجمعة رابع  مارس الجاري على مشروع مرسوم  بإحداثها، تقدم به عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

ويهدف هذا المشروع، حسب بلاغ لوزارة الاتصال، إلى إحداث جائزة للمجتمع المدني تُمنح سنويا، تقديرا للإسهامات النوعية والمبادرات الإبداعية لجمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وكذا للشخصيات المدنية التي قدمت خدمات متميزة للمجتمع، ويحدد هذا المشروع طبيعة هذه الجائزة ومستحقيها والقيم المالية الممنوحة للفائزين بمختلف أصنافهم، وكذا شروط وإجراءات ومساطر منحها، علاوة على لجنتي التنظيم والتحكيم التي ستتولى تدبير الجائزة.

وأوضح نفس المصدر، أن الجائزة تندرج ضمن مجموعة مشاريع الوزارة كشف عنها في مناسبات سابقة، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ومن بينها تطوير بوابة شراكة تتعلق بالتمويل العُمومي لمشاريع جَمْعيات المُجْتمع المَدَني، وإنجاز أول تقرير حكومي حول الشراكة بين الدولة ومنظمات المجتمع المدني، علاوة على تطوير برامج التكوين الرامية إلى تقوية قدرات الجمعيات والمنظمات غير الحكومية فيما يتعلق بالديمقراطية التشاركية والحكامة الجيدة.

روابط ذات صلة:العماري والعلوي يتحاوران حول المجتمع المدني