الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / ابتكار نسيج جديد ينظف نفسه تلقائيا في أقل من 6 دقائق
نسيج جديد

ابتكار نسيج جديد ينظف نفسه تلقائيا في أقل من 6 دقائق

تشتكي أغلب ربات البيوت من غسل الملابس باستمرار، خاصة في حال وجود الأطفال الصغار، إلا أن معاناة السيدات قد تنتهي مستقبلا، حيث نجح فريق من العلماء في تطوير نسيج جديد قادر على تنظيف ذاته.

ووفق ما أفاد به مجلة Advanced Materials Interfaces المتخصصة، نجح فريق من الخبراء من المعهد الملكي للتكنولوجيا في مدينة ملبورن بأستراليا، في التوصل إلى ابتكار نسيج جديد يستطيع تنظيف ذاته تلقائيا.

وأكد فريق البحث أنهم اعتمدوا على تقنية فعالة ورخيصة في نفس الوقت من أجل إنتاج بنية نانوية تعمل على تحليل المواد العضوية تحت تأثير الضوء، الأمر الذي سيمكن النسيج الجديد من تنظيف ذاته بفعل التعرض للضوء أو أشعة الشمس.

وأشارت المجلة إلى أن فريق الخبراء عمد إلى استخدام بنية نانوية على أساس الفضة والنحاس بحيث تتميز بقدرتها الفعالة على امتصاص الضوء وتحليل المواد العضوية بعد ذلك.

وأكد الخبراء أن التفاعل الكيميائي الذي يحدث نتيجة لتنشيط إلكترونات البنية يمنح النسيج المبتكر إمكانية تنظيف ذاته تلقائيا.

وحسب المجلة المختصة، تمكن الفريق من إنماء البنى النانوية المبتكرة في نسيج من القطن.

وحسب نتائج الدراسة والاختبارات التي أجريت على بعض الأقمشة التي تحتوي على البنية النانوية، تمكنت الأخيرة من تنظيف ذاتها تلقائيا في مدة لم تتجاوز 6 دقائق.

إقرأ أيضا:ابتكار “مصيدة الأنفلونزا” للقضاء على الفيروس الموسمي