الرئيسية / رمضان كريم / عيد الفطر السعيد: فرحة وصحة
77feb0825a86a5998a23dc0f5e422556

عيد الفطر السعيد: فرحة وصحة

 

العيد فرحة كما يقولون …ولكن العيد أيضا صحة، إليكم بعص النصائح البسيطة لعيد صحي بعيد عن التخمة وإفساد نظامكم الغذائي الصحي!

-الافراط في تناول الطعام

يجد البعض في إجازة العيد فرصة للإفراط في تناول الطعام والراحة والاسترخاء فينتابهم شعور بالكسل والخمول، مما يؤدي على المدى البعيد الى السمنة وما يصاحبها من مخاطر صحية كثيرة. لذا، من الضروري ممارسة أي نشاط رياضي خلال إجازة العيد.

-كعك العيد

قطعة واحدة من الكعك بالعجوة (50 غرام) تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية. كما يحتوي المعمول بالجوز (50غرام) على حوالي 250 سعرة حرارية. لذلك تناولوا الكعك بحكمة وتعقل كي لا تدمروا ما انجزتموه في رمضان. 

-سلطة الفواكة كبديل عن الحلوى

تعتبر سلطة الفواكة بديل صحي لحلويات العيد، كونها تحتوي على الفيتامينات، المعادن والالياف الغذائية التي لا تتواجد بحلويات العيد، فكأس من سلطة الفاكهة يساوي بقيمته، حبة واحدة من الفاكهة.

-استعيدوا نظامكم الغذائي تدريجيا

حاولوا تناول الوجبات الرئيسة خلال أيام العيد في أوقات قريبة من أوقات الإفطار والسحور، ومن ثم قرّبوا مواعيد الوجبات تدريجياً إلى مواعيد الوجبات المعتادة، فذلك يساعدك تدريجياً على استعادة نظامك الغذائي الطبيعي.

-تناول وجبة خفيفة على الافطار

يعتبر تناول وجبة “ثقيلة” على الفطور في أيام العيد أحد الأخطاء الشائعة. فكي تعتاد المعدة على الطعام في الصباح يجب البدء بتناول كميات قليلة من الطعام ومن ثم زيادتها تدريجيا

-الاكثار من اللحوم

خلال أيام العيد تتناول الأسرة كميات كبيرة من اللحوم مع الأرزّ، ويتم تناول هذه الوجبة أكثر من مرة خلال اليوم الواحد مما يرفع كمية اللحوم التي يتناولها الفرد وينتج عن عملية الهضم الغذائي للبروتينات في هذه الظروف كميات كبيرة من اليوريا وحمض اليوريك، مما يؤثر على مرضى الكلى ويرفع نسبة ما يتناوله الإنسان من الدهون الحيوانية التي ترفع من نسبة الكولسترول في الدم. لذلك، ينصح بتناول اللحمة مرة واحدة فقط خلال اليوم.

-اختاروا اللحم قليل الدهون

بالنسبة لشواء اللحوم ، اختاروا قطع اللحم قليلة الدهون مثل لحم الخاصرة، فيليه لحم البقر أو صدر الدجاج. يوصى بالتقليل أو بتجنب القطع الدهنية أكثر مثل الانتريكوت، الأعضاء الداخلية مثل الكبد وهلم جرا. إذا كنتم ترغبون في تناول الهامبرغر، الكباب أو النقانق ضمن أكلات العيد – فمن الأفضل أن تعدوها في المنزل من اللحم المفروم القليل الدسم.

-ممارسة المشي الطبيعي

ينصح بممارسة المشي في الطبيعة خلال إجازة العيد وفي الأيام التي تليها، لإعادة الجسم إلى توازنه