الرئيسية / سياسة / الغنوشي: الإرهاب والبطالة أهم ما يعيق انتخابات تونس
be81f90109e2a23b1fff2a8ba0905ee6

الغنوشي: الإرهاب والبطالة أهم ما يعيق انتخابات تونس

قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة التونسية: إن “الإرهاب والبطالة” من أهمّ التحديّات التي تعيق نجاح الانتخابات العامّة المنتظرة في تونس. وأضاف الغنوشي، في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المؤتمر الدولي السنوي الثالث حول الإسلام والديمقراطية.اليوم 28مارس بتونس أن “الإرهاب والمشاكل الاجتماعية المتمثّلة في البطالة” من أهمّ التحدّيات التي تعيق إنجاز الانتخابات في تونس. واعتبر البطالة والإرهاب يتغذيان من بعضهما ويدفعان بـ”آلاف الشباب التونسي نحو محارق الإرهاب أو الهجرة السرّية”.
وفي حديثه عن الاستحقاقات الانتخابية قال راشد الغنوشي أن “الانتخابات في تونس ليس حدثا عابرا”، بل وجب “تنظيم أكثر من انتخابات حرة نزيهة حتى تصبح الديمقراطية تقليدا وثقافة وأساسا متينا لحياة التونسيين”.
وشدد المتحدث على أن الحديث عن تأجيل الانتخابات يعد خرقا للقانون الانتخابي وللدستور. وأوضح الغنوشي أن النهضة تثق في وعي التونسي وقدرته على الإختيار ودعا راشد الغنوشي إلى ضرورة التسريع في تفعيل قانون العدالة الإنتقالية واختيار أعضاء الهيئة التي ستدير مؤسسة العدالة الإنتقالية حتى تقوم بدورها على حد قوله.وأشار إلى انه سيتم احالة كل من ثبت تورطه في النظام السابق على العدالة. كما أكد الغنوشي بالمناسبة رفض الحركة إقصاء أي طرف سياسي من الانتخابات المقبلة وأن الشعب التونسي هو الذي سيختار ويحكم على المترشحين.
ووصف بالمناسبة قرار إعدام 529 من قيادات وأعضاء الإخوان المسلمين في مصر قرارا جنوني على حد تعبيره.وذلك في حديثه إلى إذاعة جوهرة على هامش المؤتمر.
ومن جهته قال رضوان المصمودي، رئيس مركز الإسلام والديمقراطية في افتتاح فعاليات المؤتمر: إن “المؤتمر يسعى إلى إبراز التوافق بين الإسلام والديمقراطية وقدرتنا كعرب ومسلمين على التوفيق والجمع بين ثقافتنا العربية والإسلامية والانفتاح على القيم الكونية الإنسانية”.
 ويشارك في المؤتمر عدد من سفراء الدول الأروبية والآسيوية بتونس إضافة إلى باحثين ومختصين من 20 دولة مختلفة. كما شارك الممثل الدائم للأمم المتّحدة بتونس منذر تابت في افتتاح المؤتمر وأشار إلى ” التجربة الناجحة لتونس في مسار الانتقال الديمقراطي مقارنة بباقي دول الربيع العربي”. تونس تحتضن المؤتمر الدولي حول الإسلام والديمقراطية 28.03.2014 11:23 ينظم مركز دراسة الإسلام والديمقراطية اليوم 28 مارس ويوم غد ويحضر المؤتمر كل من رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ورئيس حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي وعدد من الوجوه السياسية التونسية الأخرى.