بوعشرين ومقال جاك أطالي..سرقة أدبية أم مجرد استلهام؟

خلق توفيق بوعشرين، مدير نشر يومية “أخبار اليوم” المغربية وأحد أكثر الصحفيين مقروئية في المملكة، الجدل من خلاله تضمين إحدى افتتاحياته لعبارات رأى فيها البعض ترجمة لأفكار ومقتطفات من مقال للمفكر الفرنسي جاك أطالي نشره في سبتمبر الماضي على مدونته الشخصية.
عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا على نطاق واسع صورة مركبة للمقالين ووجهوا انتقادات عدة لبوعشرين متهمين إياه بالسرقة الأدبية.
رد مدير نشر “أخبار اليوم” لم يتأخر إذ علق على الاتهامات التي وجهها إليه منتقدوه بكونهم “لم يفهموا الفرق بين السطو وبين استلهام معطيات معروفة وتواريخ مشهورة ووقائع كبرى وإعادة إدماجها في تحليل أخر وزاوية معالجة أخرى”.
ووجه بوعشرين بدوره سهام نقده إلى من اتهموه بالسطو على مقال الكاتب الفرنسي من خلال رميهم بالجهل وسوء النية والحقد وعمى البصيرة لأن ما جاء في افتتاحيته يختلف بنسبة 80% عن ما جاء في مقال جاك أطالي.
ودفع بوعشرين عن نفسه تهمة سرقة مقال أطالي بالتذكير بأن جريدته نشرت سابقا ترجمة للمقال المذكور منسوبة إلى صاحبه الذي منحهم حق ترجمة مقالاته.

اقرأ أيضا

دبلوماسي تونسي يقصف “القمة الثلاثية”

قال إلياس القصري، السفير التونسي الأسبق في كل من "سيول، ونيودلهي، وطوكيو، وبرلين"، إن "البعض يفسر ضعف اهتمام الرأي العام التونسي بمجريات القمة الثلاثية التونسية الجزائرية الليبية، بتونس، بعدم الاقتناع بجدوى ومخرجات هذه المبادرة الدبلوماسية..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *