الرئيسية / سلايد شو / انتخاب المغربي أناس الدكالي نائبا لرئيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل في الشرق الأوسط
Monsieur Anass DOUKKALI DG Anapec

انتخاب المغربي أناس الدكالي نائبا لرئيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل في الشرق الأوسط

تم انتخاب السيد أناس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، اليوم بإسطنبول نائبا لرئيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل لمنطقة الشرق الأوسط و الدول العربية برسم الفترة الممتدة بين 2015 و 2018، و ذلك بعد انتخابات جرت على هامش المؤتمر العالمي العاشر للجمعية المنعقد بتركيا من 06 إلى 08 ماي.

يذكر أن المغرب يلعب دورا نشيطا في الجمعية العالمية، إذ شغلت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات منصب نيابة الرئاسة لمنطقة الشرق الأوسط و الدول العربية لسنوات 2003 و 2006 و 2009 على التوالي.

وتعتبر الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل منظمة دولية غير حكومية غير ربحية، تجمع المؤسسات الوطنية أو أقسام الوزارات المكلفة بوضع سياسات سوق الشغل أو تسيير الموارد البشرية.

وحسب بلاغ تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه، فقد انخرطت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بهذه المنظمة منذ سنة 2000.

و تتشكل الجمعية من 94 عضوا من المصالح العمومية للتشغيل حول العالم. وتهدف الجمعية إلى تشجيع تبادل الخبرات و أفضل الممارسات بين الفاعلين في سوق الشغل، و تستفيد من كفاءات أكثر من 500.000 فاعل مشارك من كل جهات العالم و من أسواق شغل مختلفة.

و قد تم تأسيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل سنة 1988/1989 من طرف ستّ مصالح عمومية للتشغيل لكندا و فرنسا وألمانيا  وهولندا والسويد و الولايات المتحدة الأمريكية، و بدعم من منظمة العمل الدولية. وتبقى منظمة العمل الدولية مراقبا في ما يخص أنشطة الجمعية.

و بالإضافة إلى هيكلتها (بنيتها) (تركيبتها) الدولية، وضعت الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل أشكالا (أنماطا) للتعاون الجهوي بين أعضائها، و ذلك تبعا للجهات الكبرى التالية: إفريقيا، أمريكا، آسيا والمحيط الهادي، أوروبا، الشرق الأوسط و الدول العربية. و يكمن دور الجمعية في تشجيع التواصل بين أعضائها، و تبادل الخبرات و المعلومات بينهم، و الرقي بالتعاون بين المؤسسات، بالإضافة إلى خدمات ذات منفعة عامة كالبحوث  والدراسات والتكوين و المؤتمرات و الندوات و ورشات العمل و الحلقات الدراسية حول مواضيع ذات اهتمام عام.